فضاءات

“دماغ في جسد آخر” جديد د. طالب عمران رائد أدب الخيال العلمي ..

|| Midline-news || – الوسط …

 

انضمت الرواية الجديدة “دماغ في جسد آخر” لمؤلفها الدكتور طالب عمران، رائد الأدب العلمي في المنطقة، إلى شقيقاتها الـ 65. حيث صدرت الرواية مؤخراً عن دار “عقل للنشر والدراسات والترجمة” وهي أسوة بكتبه السابقة ترصد حيوات البشرية في إطار العلم والخيال العلمي.

ففي ظاهر الخيال العلمي الذي أبدعه الدكتور الأديب عمران في روايته “دماغ في جسد آخر” قفزة في تطور العلم والطب. ويحمل في باطنه للقارئ إسقاطات مهمة على مستقبل البشرية والدور الصحيح للإنسان، عدا عن متعة القراءة للدكتور عمران الذي تفرّد بإنجاز العديد من روايات الأدب العلمي، وكتب أخرى فلسفية وعلمية تتقاطع جميعها مع اهتمامه بهذا النوع في الأدب والفكر.

يُعدّ الدكتور عمران، أحد أهم الأدباء في العالم، ممن أثروا بكتبهم المكتبة العالمية وليس العربية فقط. فكتبه مترجمة إلى عدة لغات عالمية، ونال عدة جوائز ودروع تكريمية. إذ يعتبر هذا النوع من الأدب (صعب) يحتاج إلى ثقافة علمية ومعرفة عامة وقدرة لغوية، امتلك عمران زمامها جميعاً وتفوق فيها.

نذكر من إصداراته في الرواية والقصة (الأزمنة المظلمة، حصاد السموم، ليل الصحراء الغامض، الحاسة السادسة، ضباب القلوب، ممرات الرعب، سيدة القصر) فضلاً عن 3 مسرحيات له إحداها “طوفان الدم” التي أخرجها الفنان “ياسر العظمة”. فضلاً عن برامجه التلفزيونية والإذاعية العديدة التي كان لها الفضل الحقيقي في نشر التوعية العلمية، ومن أهمها (آفاق علمية، خلق الله، حكايات من المجهول، الكون يكشف أسراره، وقائع غير مألوفة، ظواهر مدهشة).

لا يزال د.عمران يواصل نشاطه العلمي والتعليمي، فهو أستاذ “الهندسة التفاضلية” في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق. ويُعرف عنه أنه عاشق للبحر والفضاء والكواكب. تتسم شخصيته بالإنسانية والنظرة الفلسفية والمحاكاة العلمية وقدرة التنبؤ والنظرة المسقبلية، التي تنعكس جميعها على كتبه ورواياته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق