العناوين الرئيسيةسورية

بحضور العراق ولبنان ..مؤتمر استنة السوري يناقش (ملف ادلب) في العاصمة نور سلطان

الوسط-midlin news:
أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أنه سينطلق في أول آب المقبل الجولة الثالثة عشرة من اجتماعات أستانة، ولأول مرة بحضور العراق ولبنان.

و نشرت الخارجية الكازاخية بياناً جاء فيه: “تستضيف مدينة نور سلطان الجولة الدورية الثالثة عشرة للملتقى الدولي رفيع المستوى حول سورية بصيغة أستانة، ومن المخطط مشاركة الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا إضافة إلى لبنان والعراق اللذين يشاركان في عملية أستانة لأول مرة”.

وتابع: “وسيساعد في تسيير المحادثات بصفة مراقبين ممثلون رفيعون عن الأمم المتحدة والأردن، إضافة إلى لبنان والعراق، اللذين يشاركان في عملية أستانة لأول مرة”.

وحول المواضيع التي سيتم بحثها خلال هذه الجولة، أفاد البيان بأنها ستركز على المستجدات الأخيرة في إدلب وشمال شرقي البلاد، والإجراءات اللاحقة لتعزيز الثقة بين جميع الأطراف وتحريك العملية السياسية، بما فيها قضايا تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية.

وأشارت مصادر اعلامية إلى أنه من المتوقع أن يشهد 1 آب سلسلة مشاورات تمهيدية ثنائية ومتعددة الأطراف، بما في ذلك بمشاركة الحكومة والمعارضة السوريتين، أما يوم 2 آب فستعقد الجلسة العامة.

ومنذ عام 2017 تعقد الدول الضامنة في سورية (إيران وتركيا وروسيا) اجتماعات أستانة لمناقشة سبل إنهاء الحرب في سورية، وطالبت حينها تركيا إنشاء نقاط مراقبة تركية في إدلب بذريعة الحفاظ على الأمن في تلك المنطقة، في حين استمرت بإرسال التعزيزات العسكرية لـ”جبهة النصرة” المدرجة على قائمة “الإرهاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق