دولي

بعد وصول إس 400 إلى تركيا..البنتاغون مستاء ؛والناتو يحذر من التداعيات .

|| Midline-news ||  

 

كأول تعليق أمريكي على الأمر..من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على تسلم تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخية “أس400”..

قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها بشأن دور تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة “اف35″، إذا اشترت منظومة روسية للدفاع الصاروخي، وإنه سيتحدث مع نظيره التركي في وقت لاحق الجمعة.

وكان إسبر قد أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بشكل شخصي في بروكسل في 26 حزيران/ يونيو، بأنه لا يمكن أن تمتلك تركيا منظومة “أس400” الروسية والطائرة “أف35” المتطورة معا.

-وتعارض الولايات المتحدة الأمريكية تسلم تركيا هذه المنظومة الصاروخية، وهددت بفرض عقوبات مشددة على أنقرة إن تسلمتها، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ماضية في هذه الصفقة مع موسكو.

-من جهته عبر حلف شمال الأطلسي (الناتو) الجمعة عن قلقه بعد إعلان تركيا تسلمها  أولى شحنات معدات منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية “أس400”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الحلف لم تسمه قوله: “نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة “أس400″، عقب تحذيرات متكررة من أن المنظومة الروسية تتعارض مع أنظمة الحلف الذي يضم تركيا”، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق اليوم:أعلنت وزارة الدفاع التركية الجمعة، إنها بدأت بإجراءات تسلم منظومة “أس 400” من روسيا، ولفتت إلى أن أول مجموعة من أجزاء المنظومة الدفاعية الروسية، وصلت إلى مطار “مورتيد” العسكري في أنقرة.

وكالات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق