اقتصاد

هوواي تلجأ للقضاء الاميركي للطعن بدستورية إدراجها على القائمة السوداء

|| Midline-news || – الوسط …

تقدمت شركة”هواوي” اليوم بدعوى قضائية في الولايات المتحدة، تطالب فيها بالطعن بدستورية إدراجها على  القائمة السوداء.

وأصدرت هواوي اليوم الأربعاء بياناً أعلنت من خلاله أنها ستلجأ الى القضاء الأميركي المستعجل لإبطال تشريع يمنع الوكالات الفدرالية الأميركية من شراء منتجاتها.

وأذاع التلفزيون الصيني البيان الذي قال فيه المسؤول القانوني في هواوي سونغ ليوبينغ إن: “القانون يقرّر بشكل مباشر بأنّ هواوي مذنبة ويفرض عليها عدداً كبيراً من القيود”، مضيفاً: “نأمل أن تعلن المحاكم الأميركية أنّ حظر هواوي غير دستوري وأن تمنع تطبيقه”.

وقد لجأت الشركة خلال شهر آذار الى القضاء لإبطال القانون الأميركي بدعوى أنّ الكونغرس فشل في تقديم أي دليل يبرر الحظر المفروض على منتجاتها.

وفي سياق متصل، لفتت وكالة أف ب الى أن خطوة هواوي تعني أن قاضياً منفرداً سيصدر الحكم في القضية، وبالتالي لن تضطر الشركة العملاقة الصينية لخوض محاكمة كاملة.

من جهة ثانية :أعلن كبير المسؤولين القانونيين في شركة “هواوي” الصينية ليوبينغ، أن إدراج الحكومة الأمريكية شركته في القائمة السوداء، سيتسبب بأضرار مباشرة لأكثر من 1200 شركة أمريكية.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء  قال ليوبينغ: إن “إدراج الحكومة الأمريكية شركة “هواوي” المفاجئ في قائمتها السوداء تسبب بأضرار كبيرة لعملاء الشركة الذين يستخدمون منتجاتها وخدماتها في 170 دولة، وتسبب بخسائر كبيرة لأكثر من 1200 شركة أمريكية لها تعاون تجاري مع “هواوي”، كما أثر على عشرات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة”.

ولم يقدر مسؤول “هواوي” حجم الخسائر التي ستلحق بالشركات الأمريكية، إلا أن تقريرا صدر عن مؤسسة “تكنولوجيا المعلومات والابتكار” الأمريكية مؤخرا حذر من أن فرض القيود من شأنه أن يكبد الشركات الأمريكية خسائر من عائدات التصدير بنحو 56 مليار دولار، ويضع 74000 وظيفة في خطر على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري “هواوي” في قائمتها السوداء، والتي تحظر على الشركة الصينية شراء المكونات والتقنيات من الشركات الأمريكية.

كذلك حظرت الولايات المتحدة على شركاتها التعاون مع “هواوي” في مجالات نقل المعدات والبرامج والخدمات الفنية دون الحصول على تصريح مسبق من وزارة التجارة، وأوقفت “غوغل” تعاونها مع “هواوي” في مجالات معينة.

 

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق