صحة وتجميل

5 علاجات بسيطة لمرض الصدفية

|| Midline-news || – الوسط …

الصدفية هو مرض جلدي مزمن، يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد، ويتسبب في تراكم الخلايا بسرعة على سطحه، ما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء متقشرة ومثيرة للحكة، تظهر غالباً على الركبتين والمرفقين والجذع وفروة الرأس، ويمكن أن تتطور في أي مكان بالجسم.

ووفق موقع ”ذا هيلث سايت“ الطبي، لا يوجد علاج للقضاء على هذا المرض المزمن، إلا أنه يمكن لبعض العلاجات أن تساعد فقط في تقليل الأعراض.

ويُعتقد أن مرض “الصدفية” ناتج عن خلل في الجهاز المناعي، يتسبب في تجديد الجلد بمعدلات أسرع من المعتاد، ولكن السبب الذي يؤدي إلى هذا الخلل غير معروف حتى الآن، ويعتقد أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورا في تطور الصدفية.

كما أن هناك بعض العوامل والأشياء التي تؤدي إلى تفاقم الصدفية، مثل التهاب الحلق أو الجلد، والبرودة، والجفاف، وإصابة الجلد، والتدخين واستهلاك الكحول، والإجهاد، وبعض الأدوية بما في ذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للملاريا.

وبحسب ”ذا هيلث سايت“، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض الصدفية، ولكن يُنصح دائما باستشارة الطبيب أولاً، حيث تعمل هذه العلاجات بشكل أفضل عند استخدامها مع العلاج الطبي.

ضوء الشمس

2020-07-22-96

قد يساعد التعرض لأشعة الشمس على تقليل بقع الصدفية، ويوصي الخبراء بالتعرض من 5 إلى 10 دقائق لأشعة الشمس في منتصف النهار، مرة واحدة في اليوم، ولا يُقترح هذا العلاج للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.

زيت السمك2020-07-22-97من المعروف أن أحماض “أوميجا – 3” الدهنية، التي تحتوي عليها مكملات الأسماك وزيت السمك، تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين أمراض المناعة الذاتية.

وأثبتت التحاليل أن زيت السمك قد يساعد أيضاً الأشخاص المصابين بالصدفية.

الصبار2020-07-22-98وجدت الدراسات أن تطبيق مرهم يحتوي في تركيبه على الصبار يساعد على تقليل الاحمرار والقشور والالتهاب الناجم عن الصدفية.

خل التفاح

2020-07-22-99

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم استخدام خل التفاح لعلاج الصدفية، إلا أن بعض الخبراء يدعون، أنه قد يساعد في تهدئة الحكة والجروح الناجمة عن الصدفية في فروة الرأس. وإذا كنت ترغب في تجربته، تأكد من تخفيف الخل بكمية متساوية من الماء.

الكركم2020-07-22-100أظهرت الأبحاث أن الكركمين، المكوّن النشط الموجود في الكركم (الورس)، لديه إمكانات كبيرة لعلاج الصدفية، فقد يقلل من حالات الالتهاب في الجسم، ويساعد على تقليل النشاط الصدفي، ويتوفر الكركمين في شكل حبوب أو كبسولات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق