العناوين الرئيسيةعربي

42 شخصاً حصيلة ضحايا حرائق الغابات في الجزائر

|| Midline-news || – الوسط …

 

كشف رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، أن حصيلة ضحايا حرائق الغابات التي اجتاحت عدة ولايات في البلاد، وصلت إلى 42 شخصاً.

وقال رئيس الوزراء في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، حول الحصيلة الأخيرة للحرائق: “سجلنا استشهاد 17 مدنيا منذ بداية الحرائق، واستشهاد 25 عسكريا”.

وتابع حديثه بالقول إن الحكومة في اتصالات مع دول أجنبية لاستئجار طائرات للمساعدة في إخماد الحرائق.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء ، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وفاة 25 فردا من الجيش خلال مواجهة حرائق الغابات المنتشرة في عدة مناطق بالبلاد.

وكتب تبون في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: “ببالغ الحزن والأسى، بلغني نبأ استشهاد 25 فردا من أفراد الجيش الوطني الشعبي، بعد أن نجحوا في إنقاذ أكثر من مائة مواطن من النيران الملتهبة، بجبال بجاية وتيزي وزو”.

وفي وقت سابق أكد وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود، إنه لا يستبعد إن تكون أيادي إجرامية قد تسببت في حرائق أمس، مستغربا اندلاع عشرات الحرائق في نفس التوقيت.

وأورد الوزير خلال حلوله اليوم في تيزي وزو رفقة وفد وزاري: “اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات السبع، ومصالح الأمن ستباشر التحقيقات اللازمة”.

وأضاف الوزير: “هذا ما عشناه في ولايات أخرى، هناك حاقدين على الجزائر، والذين يصرون على تحطيمها بكل الوسائل، ولكن لدينا الرجال للتصدي لهم”.

وأمر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وفدا وزاريا بقيادة الوزير بلجود بالتنقل إلى ولاية تيزي وزو، شرقي العاصمة الجزائر، للوقوف على حجم الخسائر وتقديم واجب العزاء لأهالي الضحايا.

كما طمأن بلجود المواطنين المتضررين من الحرائق بأن “الدولة ستتكفل بكل الخسائر الناجمة عن هذه الحرائق وفقا لتوصيات وتعليمات الرئيس تبون، وسيتم تعويض جميع المتضررين”.

من جانبه، صرّح محافظ الغابات في ولاية تيزي وزو، بأن “الحرائق التي اندلعت بالمنطقة والمقدرة بـ15 حريقا، ليست طبيعية بل بفعل فاعل، وسببها عمل إجرامي”.

كما أعلنت مصالح الدرك الوطني والجيش الوطني الشعبي، عن توقيف أشخاص يشتبه في أنهم هم من أشعلوا النار في الغابات.

يذكر أنّه تعرّضت الغابات في الجزائر، أمس الاثنين، في نحو 14 ولاية عبر البلاد، إلى اندلاع حرائق ضخمة، حيث تم تسجيل عشرات الحرائق في الولايات التي تعرّض بعضها لـ4 حرائق، بينما شهدت ولايات أخرى حريقا أو حريقين، وفقا للبيانات الرسمية.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى