العناوين الرئيسيةعربي

بري: لبنان و إسرائيل سيبدآن مفاوضات غير مباشرة لحل النزاعات الحدودية البرية والبحرية

|| Midline-news || – الوسط …

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الخميس، إنه جرى التوصل إلى اتفاق إطار لمحادثات مع إسرائيل؛ لإنهاء نزاع حدودي مستمر منذ فترة طويلة بين البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب .

وقال بري خلال مؤتمر صحفي: إن الجيش سيقود الفريق اللبناني، وإن المفاوضات ستجرى في جنوب لبنان قرب الحدود وتحت إشراف الأمم المتحدة، وإن الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها من أجل التوصل لاتفاق في أسرع وقت ممكن.

وكانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، كشفت، اليوم الخميس، أن لبنان وإسرائيل سيبدآن مفاوضات غير مباشرة لحل النزاعات الحدودية البرية والبحرية طويلة الأمد.

وقالت الصحيفة: إن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري سيقدم في وقت لاحق اليوم الخميس، إطار عمل للمحادثات التي ستجرى تحت رعاية الأمم المتحدة مع قيام الولايات المتحدة بدور الوسيط.

ولم يتضمن التقرير موعد البدء بالمفاوضات، كما لم يصدر من مصادر جكومة الاحتلال حتى الآن ما يؤكد أو ينفي هذه المعلومات التي يبدو أن ترتيباتها تمت بموافقته.

وتشير المعلومات المتوافرة إلى أن “ديفيد شينكر”، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، المكلف بملف الحدود بين لبنان وإسرائيل، سيصل بيروت في النصف الأول من تشرين الأول/أكتوبر، الجاري، مسبوقاً بمعلومات عن اتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم للإعلان عن اتفاق الإطار الذي سيمثّل قاعدة لانطلاق المفاوضات حول ترسيم الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل.

وفي الترتيبات التمهيدية للمفاوضات، أشارت صحيفة ” الأخبار” إلى أنه في اليومين الماضيين، زار مقر رئيس مجلس النواب في عين التينة، كل من قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» اللواء ستيفانو ديل كول، والمنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، وتداولت معلومات عن أن كوبيتش وديل كول التقيا الرئيس بري من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق قبلَ الإعلان عنه.

وقال التقرير: إن هذا الإعلان يعني أن لبنان صار قاب قوسين أو أدنى من بدء التفاوض غير المباشر على الترسيم، فيما يتوقّع أن تنطلق المفاوضات بعد زيارة شينكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق