منوعات

غدا الخميس انطلاق مونديال اليابان كاشيما وأكلاند سيتي في المباراة المئوية ريال مدريد مرشح فوق العادة لحصد اللقب

|| Midline-news || – الوسط ..هراير جوانيان:
 
ستكون اليابان محط أنظار عشاق الكرة المستديرة خلال الفترة من 8 إلى 18 كانون الأول الجاري حينما تستضيف النسخة الثالثة عشرة من بطولة العالم للأندية بمشاركة (7) فرق هم أبطال القارات إضافة لبطل الدوري الياباني .
الأندية المشاركة هي : ريال مدريد الإسباني (حامل لقب التشامبيونز ليغ) وأتلتيكو ناسيونال الكولومبي (حامل لقب أندية أميركا الجنوبية- ليبرتادوريس) وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي (حامل لقب دوري أبطال إفريقيا) وتشونبوك موتورز الكوري الجنوبي (حامل لقب دوري أبطال آسيا) وكلوب أميريكا المكسيكي (بطل أندية الكونكاكاف) وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل أندية أوقيانوسيا)، وكاشيما إنتلرز الياباني (ممثلاً الدولة المستضيفة والحائز منذ أيام على لقب الدوري في بلاده).
وحسب نظام البطولة يبدأ بطلا أوروبا وأميركا الجنوبية مشوارهما في الدور نصف النهائي فيما يقص صاحب الضيافة شريط المباريات بمواجهة بطل أوقيانوسيا. وبذلك سيبدأ كاشيما إنتلرز مشواره بلقاء أوكلاند سيتي يوم الخميس الساعة (12,30) ظهراً بتوقيت دمشق على ملعب (يوكوهاما الدولي) وستحمل هذه المباراة الرقم (100) في تاريخ البطولة منذ انطلاقها عام 2000 ، كما أن هذه البطولة قد تشهد تسجيل الهدف رقم (300) في حال بلوغ مجموع الأهداف إلى (11) في (8) مباريات. وللمصادفة كان الهدف رقم (100) عكسية سجلها لاعب ميلان الإيطالي ماسيمو أمبروسيني في مرماه أمام بوكا جونيورز الأرجنتيني في نهائي نسخة عام 2007، أما صاحب الهدف رقم (200) فهو الياباني توشيهيرو أوباما لاعب سانفريتشي هيروشيما عندما سجل الهدف الافتتاحي في نسخة 2012 في مرمى أوكلاند سيتي (1/0).
هذا ويلعب الفائز من مباراة كاشيما إنتلرز وأوكلاند سيتي وهي المباراة الوحيدة في الدور التمهيدي، مع ماميلودي صن داونز في الدور ربع النهائي والفائز منها سيواجه أتلتيكو ناسيونال في الدور نصف النهائي، وفي المباراة الثانية من الدور ربع النهائي يتواجه تشونبوك موتورز مع كلوب أميريكا ويلعب الفائز منهما مع ريال مدريد في الدور نصف النهائي.
ويعتبر ريال مدريد مرشحاً بقوة للتتويج باللقب للمرة الثانية بعدما كان قد توّج بالكأس للمرة الأولى عام 2014 . ويضم الريال في صفوفه (13) من اللاعبين الذين سبق لهم أن خاضوا غمار البطولة في نسخة المغرب 2014، التي توّج الميرنغي بلقبها إثر فوزه على سان لورينزو الأرجنتيني في المباراة النهائية 2/0 سجلهما سيرجيو راموس والويلزي غاريث بايل. فبينما لن يغيب لا كريستيانو رونالدو ولا سيرجيو راموس ولا كيلور نافاس ، سيكون الويلزي غاريث بايل الغائب الأكبر عن العرس العالمي، وهو الذي خضع مؤخراً إلى عملية جراحية في كاحله الأيمن في لندن تكللت بالنجاح. أما الخبر السار فيتمثل في عودة الألماني توني كروس الذي تعافى من إصابته في الوقت المناسب. وبإمكان (5) لاعبين فقط أن يفخروا بإحراز كأس العالم للأندية ثلاث مرات ، مما يعني أن بطل العالم مع المانشافت وزميله كريستيانو سيسعيان إلى استغلال هذه الفرصة الفريدة أحسن استغلال للانضمام إلى هذه النخبة المحظوظة ، علماً أنهما يملكان في جعبتهما لقبين اثنين لكل منهما.
وعلى الرغم من فقدان بعض الأسماء التي توّج معها بكأس ليبرتادوريس ، وصل أتلتيكو ناسيونال إلى اليابان بفريق يملك ما يكفي من الضمانات حيث يتألق الحارس فرانكو أرماني ، الذي لم تهتز شباكه طيلة مرحلة المجموعات من البطولة القارية ، إلى جانب القائد أليكسيس هنريكيز- الكولومبي الوحيد الذي توّج بكوبا ليبرتادوريس مرتين، بعدما سبق له الاحتفال باللقب مع أونسي كالداس- ناهيك عن الهداف ميغيل بورخا . بيد أن نجوم كتيبة (فيردولاغا) سافرت إلى بلاد الشمس المشرقة على وقع ماساة (تشابيكوينسي) التي راح ضحيتها أعضاء الفريق البرازيلي بينما كانوا متجهين إلى ميدلين لملاقاة لوس باياس في ذهاب نهائي (سود أميريكانا) .
من جهته يشارك أوكلاند سيتي في هذه البطولة للمرة الثامنة، حيث يدخل نسخة هذا العام بما لا يقل عن (14) لاعباً من الذين ظهروا في النسخة الأخيرة عام 2015 ، ومن المرجّح أن تشهد منافسات هذا العام عودة غير متوقعة لإيفان فيسيليتش. فصحيح أن اللاعب الأسطوري ، الذي لم يشارك العام الماضي ، قرر وضع حد لمسيرته الطويلة بعد الإصابة التي ألمّت به في وقت سابق من الموسم ، بيد أنه شد الرحال مع الفريق ملبياً دعوة المدرب رامون تريبوليتش بعد تأكيد إصابة يوسف الخليصي ، حيث سيحمل القميص رقم (15) ، علماً أنه سيكون من أعضاء الجهاز الفني كذلك.
أما نادي كلوب أميريكا الذي يخوض البطولة للمرة الثالثة ، فإنه الفريق الذي يضم في صفوفه أكبر عدد من اللاعبين ذوي التجربة في هذه المنافسات، حيث سيسعى (16) لاعباً من نجوم الفريق المكسيكي إلى رد الاعتبار بعد خيبة الأمل التي أصابتهم العام الماضي. وسيغيب بول أغيلار ، الذي لا يزال يتعافى من تمزق في الرباط الصليبي لركبته اليمنى، ولكن الموعد الكروي المثير سيشهد حضور الدوليين كويسيس مونوز وأوريبي بيرالتا فضلاً عن سيلفيو روميرو الطموح.
أما تشونبوك موتورز (بطل آسيا)، فوصل إلى الأراضي اليابانية وهو في أفضل معنوياته ، على خلفية تألق مهاجمه المخضرم لي دونغ جوك والثنائي البرازيلي ليوناردو وإيدو.
ويتألق في صفوف ماميلودي صن داونز (بطل إفريقيا) النجم خاما بيليات بشكل خاص. كما ستكون الأعين شاخصة على تياني مباندا والكولومبي ليوناردو كاسترو والبرازيلي ريكاردو ناسيمنتو، الذين يعدّون من أبرز العناصر في صفوف عملاق جنوب إفريقيا المعروف بلقب (الكتيبة البرازيلية).
 
الانطلاقة قبل (56) عاماً
كانت هذه البطولة التي انطلقت بنظامها القديم عام 1960 تقام على أساس مباراتين (ذهاب وإياب) بين بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية تحت مسمى (كأس الإنتركونتننتال) ، ثم تحولت إلى كأس تويوتا منذ عام 1980 وتقام على أساس المباراة الواحدة وتستضيفها اليابان سنوياً واستمرت حتى عام 2004.
وانطلقت البطولة بمسماها الحالي (كأس العالم للأندية) عام 2000 في ضيافة البرازيل بمشاركة (8) أندية وكانت البرازيل ممثلة بفريقين هما كورينثيانس (المستضيف) وفاسكو دا غاما (بطل أميركا الجنوبية) بالإضافة إلى أبطال القارات الأخرى وهي ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي والنصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي ونيكاكسا المكسيكي وساوث ملبورن الأسترالي. ووزّعت هذه الأندية على مجموعتين على أن يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى المباراة النهائية ، فكان النهائي (برازيلي خالص) بين كورينثيانس وفاسكو دا غاما وحسمت بفضل الركلات الترجيحية لمصلحة كورينثيانس (4/3) بعد التعادل (0/0). واستضافت اليابان النسخ الأربعة القادمة أعوام 2005و 2006و 2007و 2008 فيما أقيمت نسختي 2009 و2010 في دولة الإمارات العربية المتحدة لتعود إلى اليابان عامي 2011و 2012 ثم تحوّلت البطولة إلى القارة السمراء وفي ضيافة المغرب عامي 2013و 2014 وعادت اليابان لتستضيف النسخة الأخيرة عام 2015 حيث توّج برشلونة الإسباني باللقب على حساب ريفر بلايت الأرجنتيني (3/0).
 
أرقام
+ ينال الفائز بلقب مونديال الأندية جائزة مالية قدرها (5) ملايين دولار ، فيما ينال الوصيف (4) ملايين دولار وصاحب المركز الثالث على 2,5 مليون والرابع على 2 مليون والخامس على 1,5 مليون والسادس على مليون دولار وصاحب المركز السابع والأخيرة على نصف مليون دولار.
+ تقام المباريات على ملعبي أوساكا ويوكوهاما ويتسع الأول لـ (39,694) متفرجاً والثاني لـ (72,327) متفرجاً.
+ يقود مباريات (6) طواقم تحكيمية وحكام الساحة هم: البحريني نواف شكر الله- الزامبي جاني سيكازوي- الباراغواياني إنريكه كاسيريس- المجري فيكتور كاساي- والتاهيتي قادر زيتوني .
+ شهدت البطولة منذ انطلاقتها بالنظام الحالي عام 2000 مشاركة (40) فريقاً .
+ أقيمت حتى الآن (99) مباراة سجلت فيها (289) هدفاً .
 
برنامج البطولة (بتوقيت دمشق)
(الخميس 8/12/2016) كاشيما إنتلرز- أوكلاند سيتي (12,30 ظهراً) في يوكوهاما.
(الأحد 11/12/2016) تشونبوك موتورز- كلوب أميريكا (9,00 صباحاً) في أوساكا.
(الأحد 11/12/2016) ماميلودي صن داونز – الفائز من كاشيما وأوكلاند (12,30 ظهراً) في أوساكا.
(الأربعاء 14/12/2016) الخاسران في الدور التمهيدي على المركزين الخامس والسادس (9,30 صباحاً) في أوساكا.
(الأربعاء 14/12/2016) أتلتيكو ناسيونال- الفائز من ماميلودي صن داونز والفائز من مباراة الدور التمهيدي (كاشيما وأوكلاند) (12,30 ظهراً) في أوساكا.
(الخميس 15/12/2016) ريال مدريد- الفائز من تشونبوك موتورز وكلوب أميريكا (12,30 ظهراً) في يوكوهاما.
(الأحد 18/12/2016) مباراة المركزين الثالث والرابع (9,00 صباحاً) في يوكوهاما.
(الأحد 18/12/2016) المباراة النهائية (12,30 ظهراً) في يوكوهاما.
 
السجل الذهبي للأبطال
(2000) كورينثيانس البرازيلي (2005) ساو باولو البرازيلي (2006) إنترناسيونال بورتو أليغري البرازيلي (2007) آ.سي.ميلان الإيطالي (2008) مانشستر يونايتد الإنكليزي (2009) برشلونة البرازيلي (2010) إنتر ميلانو الإيطالي (2011) برشلونة الإسباني (2012) كورينثيانس البرازيلي (2013) بايرن ميونيخ الألماني (2014) ريال مدريد الإسباني (2015) برشلونة الإسباني.
 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بعد 3 سنوات من اختطافه.. جائزة فولتير تذهب لكاتب عراقي موسكو: الرئيسان الروسي والصيني قررا تحديد الخطوط الاستراتيجية لتعزيز التعاون الجمهوري رون ديسانتيس يعلن ترشحه للرئاسة الأميركية للعام 2024 الأربعاء البيت الأبيض يستبعد اللجوء إلى الدستور لتجاوز أزمة سقف الدين قصف متفرق مع تراجع حدة المعارك في السودان بعد سريان الهدنة محكمة تونسية تسقط دعوى ضدّ طالبين انتقدا الشرطة في أغنية ساخرة موسكو تعترض طائرتين حربيتين أميركيتين فوق البلطيق قرار فرنسي مطلع تموز بشأن قانونية حجز أملاك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بطولة إسبانيا.. ريال سوسييداد يقترب من العودة إلى دوري الأبطال بعد 10 سنوات نحو مئة نائب أوروبي ومشرع أميركي يدعون لسحب تعيين رئيس كوب28 بولندا تشرع في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 ألمانيا تصدر مذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الانتخابات الرئاسية التركية.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان في الدورة الثانية أوكرانيا: زيلينسكي يؤكد خسارة باخموت ويقول "لم يتبق شيء" الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن من اليابان عن حزمة أسلحة أميركية جديدة وذخائر إلى كييف طرفا الصراع في السودان يتفقان على هدنة لأسبوع قابلة للتمديد قائد فاغنر يعلن السيطرة على باخموت وأوكرانيا تؤكد استمرار المعارك اختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الجامعة العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي معتبرين ذلك خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي المشترك، ونثمن الجهود العربية التي بذلت بهذا الخصوص الرئيس الأسد: أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة الرئيس الأسد: أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجودنا في القمة وعودة سورية إلى الجامعة العربية الرئيس الأسد: العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها الرئيس الأسد: علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب الرئيس الأسد: من أين يبدأ المرء حديثه والأخطار لم تعد محدقة بل محققة، يبدأ من الأمل الدافع للإنجاز والعمل السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة سورية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الرئيس سعيد: نحمد الله على عودة الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية بعد أن تم إحباط المؤامرات التي تهدف إلى تقسيمها وتفتيتها الرئيس التونسي قيس سعيد: أشقاؤنا في فلسطين يقدمون كل يوم جحافل الشهداء والجرحى للتحرر من نير الاحتلال الصهيوني البغيض، فضلاً عن آلاف اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات، وآن للإنسانية جمعاء أن تضع حداً لهذه المظلمة الرئيس الغزواني: أشيد بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي آملاً لها أن تستعيد دورها المحوري والتاريخي في تعزيز العمل العربي المشترك، كما أرحب بأخي صاحب الفخامة الرئيس بشار الأسد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: ما يشهده العالم من أزمات ومتغيرات يؤكد الحاجة الماسة إلى رص الصفوف وتجاوز الخلافات وتقوية العمل العربي المشترك