إضاءاتالعناوين الرئيسية

“يا عزيز عيني” .. مراد داغوم

|| Midline-news || – الوسط
.

قام في سنة 1854، والي مصر سعيد باشا ابن محمد علي بمنح امتياز للمهندس الفرنسي “فرديناند دوليسبس” لحفر قناة السويس بطول 164 كيلو متراً وعرض 52 متراً وبعمق 7 أمتار ونصف. في ذلك الزمان لم تكن شركة “كاتربيلر” قد وُجِدت بعد، فتم حفر هذا الممر المائي الضخم بزنود عمال مصريين بائسين فقراء.

تنفيذاً للعقد المُبرم بين الطرفين، قام الخديوي سعيد بإصدار قوانين “السخرة” المشؤومة، والسيد “دوايسبس” المُتخَم بثقافة ثورة الحرية الفرنسية لم يمانع باستعمال الفلاحين المصريين الأحرار بتسخيرهم بعمل مجاني شاق لمدة عشر سنوات، وبالتأكيد كل ذلك لمصلحة أوروبا أكثر بكثير من مصلحة مصر بأضعافٍ مضاعفة. وقد ُمنِحَت الشركة حق الانتفاع من القناة بدون أي ضرائب لمدة تسع وتسعين عاماً … فقط !

تسببت قوانين السخرة في إجبار مليون مصري على ترك بيوتهم وعائلاتهم وحقولهم ليعملوا مجاناً في حفر القناة بأدوات حقولهم. مات منهم أكثر من 120 ألفا من التعب والجوع والعطش والتعذيب والأوبئة، ومعظمهم ضاعت جثثهم في طيات الحفر. وفي الزقازيق كان يتم فرز العمال لاختيار الأقوياء الذين يرسلون إلى منطقة القناة سيراً على الأقدام في أربعة أيام وهم مقيدون بالحبال يحمل كل منهم قلة ماء وكيس خبز يابس، فيصلون إلى ساحات الحفر منهكي القوى.

(يا عزيز عيني يا ولدي) … قالتها إحدى السيدات في لوعة فيما كانت تعاين حالة ابنها المسحوب بحبل غليظ ملفوف حول رسغيه. لن يتاح للأم أن تعرف إلى أين تأخذ السلطة ابنها، كما لن يتاح للابن أن يُطلع أمه على المكان الذى سيقضى فيه سنوات من عمره. قد ينجو بعد مرور السنوات العشر ويعود إلى أمه، أو يقع كآلاف غيره شهداء السخرة.

من هنا، كتب محمد يونس القاضي نصاً يقول مطلعه:
يا عزيز عيني – ونا بدي أروح بلدي

بلدي يا بلدي – والسلطة خدت ولدي

وقام فنان الشعب الشيخ سيد درويش بتلحين النص، وانتشرت العبارة في العديد من البلدان العربية، وتمت إعادة تلحينها مرات كثيرة بنصوص مختلفة تلتزم المطلع ذاته في بلدان عربية أخرى.
هل نسينا أن نلقي نظرة على الأهرامات لنتساءل كيف بُنبت؟ هل من علاقة بين هذه الأحداث وبين من كان يسمى (عزيز مصر) أيامها؟
.
.

*(مراد داغوم – مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا)

.
الروابط:
يا عزيز عيني – سيد درويش
يا عزيز عيني من صياغة صلاح أبو سالم وألحان حلمي بكر – غناء محمد رشدي
يا عزيز عيني من صياغة محمد نجيب وألحان محمد الموجي – غناء شادية
يا عزيز عيني من صياغة ميشيل طعمة وألحان يوسف ضيا – غناء صباح
أعجبني

 

تعليق

٠ تعليق

اكتب تعليقًا…
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى