منوعات

وكالة الأدوية الأوروبية تؤكد التحذير من استخدام “هيدروكسي كلوروكين”

|| Midline-news || – الوسط …

قالت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الجمعة إن على العاملين في مجال الرعاية الصحية أن يراقبوا عن كثب مرضى كوفيد-19 الذين يتلقون علاجاً بعقار هيدروكسي كلوروكين نظراً لآثاره الجانبية الضارة.

وذكرت الوكالة أن عدة دول بالاتحاد الأوروبي أوقفت تجارب العقار على المرضى المصابين بفيروس كورونا لدواعي السلامة، مضيفة أنها لم تثبت فوائد العقار لعلاج هذا المرض.

كما علقت منظمة الصحة العالمية تجارب العقار على مرضى كوفيد-19 في الأسبوع الماضي.

وكانت دراسات عدة قد أوضحت أن عقار هيدروكسي كلوروكين لا يفيد المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد، وأشارت إلى أن للعقار مضاعفات صحية على المرضى.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إضافة إلى آخرين، كانوا قد وصفوا هذا العقار المضاد للالتهابات بأنه “مغير محتمل للعبة” بعدما أظهرت الدراسات الأولية في المختبر أنه قد يكون قادراً على مكافحة فيروس كورونا.

لكن يبدو أن العديد من الدراسات اللاحقة، بما فيها دراسة ممولة من الحكومة الأميركية، خيبت الآمال في إمكانية أن يسمح العقار بمعالجة المصابين بكوفيد-19.

وحذرت الوكالة الأوروبية للأدوية الشهر الماضي من عدم وجود مؤشر إلى أن “هيدروكسي كلوروكين” يمكن أن يعالج مرض كوفيد-19، وقالت إن بعض الدراسات سجلت مشكلات خطرة في القلب وأحيانا مميتة.

يشار إلى أن عقار هيدروكسي كلوروكين ومركب الكلوروكين استخدما لعقود لمعالجة الملاريا وكذلك اضطرابات المناعة الذاتية وداء الذئبة (مرض جلدي) والتهاب المفاصل الروماتويدي.

المصدر: Reuters

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى