اقتصاد

وسط حرب تجارية بين واشنطن وبكين ..ترامب:الاقتصاد الأمريكي قوي والأموال تتدفق إلينا من الصين وغيرها

|| Midline-news || – الوسط …

 

دافع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الحرب التجارية مع الصين، وقال إن موقف بلاده «قوي جدا». جاء ذلك بعد يوم من تراجع ملحوظ سجلته الأسهم الأمريكية جراء تصاعد التوترات التجارية.

وذكر ترامب في تغريدة على “تويتر”، أن كميات طائلة من الأموال تغادر الصين وأجزاء أخرى من العالم، لم يحددها، تتدفق إلى الولايات المتحدة، بفضل عوامل الأمان والعائد الاستثماري وأسعار الفائدة.

وتباطأ نمو اقتصاد الولايات المتحدة إلى 2.1 بالمئة في الربع الثاني 2019، مقابل 3.1 بالمئة في الربع السابق له، حسب بيانات رسمية.

كما تباطأ نمو اقتصاد الصين في الربع الثاني 2019، مسجلا أدنى مستوياته في 27 عاما، مدفوعا بالتوترات التجارية مع الولايات المتحدة، وتخوفات من تباطؤ اقتصادي عالمي.

وتأتي تعليقات ترامب، وسط حرب تجارية شديدة بين الولايات المتحدة والصين، إذ أعلن الأسبوع الماضي عن خطط لفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 10 بالمئة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار.

وأثارت خطة ترامب، رد فعل شديد من جانب بكين، التي طالبت الشركات الحكومية بالتوقف عن شراء المنتجات الزراعية الأمريكية.

وتصاعدت التوترات التجارية بين البلدين الإثنين، عندما هبطت العملة الصينية (اليوان) لأدنى مستوى خلال 11 عاما أمام الدولار، مما زاد المخاوف من أن بكين عمدت لذلك لتعزيز صادراتها.

بدوره :زعم  المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض “لاري كودلو”، الثلاثاء، إن اقتصاد الصين“ينهار”، ولم يعد بنفس القوة التي كان عليها قبل 20 عاما”.

وأعرب كودلو في تصريحات لقناة (CNBC) اليوم، عن اعتقاده أن الولايات المتحدة لها “اليد العليا في المفاوضات التجارية مع الصين، بفضل القوة النسبية للاقتصاد الأمريكي”.

وأشار إلى أن “أي مخطط طويل للاستثمار الصيني أو المقاييس الاقتصادية، يدل على تراجع متواصل لأداء اقتصاد بكين.. الناتج المحلي الإجمالي للصين الذي ربما يكون مبالغا فيه بعدة نقاط، قد انخفض”.

وتصاعدت الحرب التجارية الولايات المتحدة والصين، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي عن خطط لفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 10 بالمئة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار.

وأثارت خطة ترامب، رد فعل شديد من جانب بكين، التي طالبت الشركات الحكومية بالتوقف عن شراء المنتجات الزراعية الأمريكية.

وقال كودلو اليوم، إن الولايات المتحدة “ترغب في التفاوض” وإبرام اتفاق.. أعتقد أن الصين تتضرر بشكل كبير، أكثر بكثير مما نحن عليه”.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق