دولي

وزير اسرائيلي : سنشارك في التحالف لتأمين الخليج

|| Midline-news || – الوسط …

 

قال وزير خارجية الاحتلال  الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” إن “إسرائيل ستشارك في التحالف الأمريكي لتأمين الخليج”.

وأضاف كاتس الثلاثاء “هذه مصلحة إسرائيلية واضحة في استراتيجية كبح إيران وتعزيز العلاقات بين إسرائيل والخليج، وذلك بقيادة ودعم من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”، على حد قوله.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير نشرته اليوم،  أن “كاتس أكد خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أن إسرائيل تشارك في الجهود الأمريكية لتوفير الأمن والحماية في منطقة الخليج من خلال المعلومات الأمنية والمساعدة الاستخبارية ومجالات أخرى تتفوق فيها إسرائيل بصورة ملحوظة”.

وأشار كاتس إلى أن “إسرائيل تشجع انضمام بريطانيا لهذه الجهود الأمنية بتوفير الحماية في هذه المنطقة الحساسة، حيث قدم لأعضاء اللجنة موجزا عن نتائج زيارته الأخيرة إلى إمارة أبو ظبي، ولقائه مع مسئول سياسي كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وكشف النقاب أنه “أصدر تعليماته لوزارة الخارجية للعمل مع كل الجهات ذات العلاقة في إسرائيل للعمل مع نظيرتها الأمريكية بالاشتراك في جهود الحماية لحركة الملاحة البحرية في الخليج، لأن هذا الأمر مصلحة اسرائيلية واضحة وأساسية، من خلال استراتيجيتها لاحتواء التهديد الإيراني في تلك المنطقة، وتقوية العلاقة بين إسرائيل ودول الخليج العربية، وهي سياسة يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو”.

يشار إلى أن وزير خارجية الاحتلال، زار الإمارات والتقى في أبو ظبي بمسؤولين رفيعي المستوى من الإمارات، وذلك “ضمن مشاركته في أعمال مؤتمر دولي لشؤون البيئة، مطلع الشهر تموز/ يوليو” الماضي.

ووصل كاتس إلى أبو ظبي بوصفه مشاركا في المؤتمر الدولي وليس ضيفا على الإمارات، غير أنه كشف لوسائل الإعلام العبرية أنه ورغم ذلك، فقد التقى بمسؤول إماراتي رسمي رفيع المستوى، وتم خلال اللقاء تباحث مسألة تعزيز العلاقات بين الجانبين”.

وذكر أن “كاتس ناقش مع المسؤول الإماراتي الرفيع فكرته التي تقضي بمد سكة حديد من الخليج حتى ميناء حيفا؛ لنقل البضائع من أوروبا إلى دول الخليج برا”.

وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى