العناوين الرئيسيةسورية

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك: قريباً دراسة لبيع ربطة الخبزغير المدعوم بسعر التكلفة

بينت مديرة المواد في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ناهد الحجي ان الهدف الأساسي من طرح الآلية الجديدة لتوزيع الخبز هو زيادة عدد منافذ البيع من خلال توزع جغرافي أفقي وليس عمودي.
الوزارة رصدت معتمدين يحصلون على أكثر من 2000 ربطة خبز ما يؤدي لتكدس الخبز وعدم التوزيع العادل للمواطنين إضافة للازدحام الشديد، لتحدد الآلية الجديدة كمية الخبز الموزعة للمعتمد بـ 250 ربطة، إضافة لطرح المادة في البقاليات ومحلات بيع المواد الغذائية وليس فقط على الموزعين الجوالين.
وسيتم الإبقاء على البيع من كوات الأفران ولكن بكميات محددة لاتتجاوز الـ 500 ربطة، كما سيتم تبريد الخبز ضمن الفرن عن طريق موظفين خصصوا لهذا المهمة، إضافة لإلزام المعتمدين بوضع الخبز في صناديق مناسبة يتسع كل منها لست ربطات فقط.
وبالنسبة لسعر ربطة الخبزغير المدعوم فسيتم بيع الربطة بسعر التكلفة وسيحدد عن طريق دراسة ستطرح قريباً وستؤمن بشكل دائم للفئات التي ستخرج من الدعم، وسنستمر بطرح ربطة الخبز المدعوم لدى المعتمدين بسعر يتراوح من 225 لـ 250 ليرة تختلف باختلاف أجور النقل لكل منطقة.
والأشخاص العازبون تشملهم تعليمات القانون “205” والذي حل معظم مشاكلهم حيث يحق لهم الحصول على ربطة الخبز بدون بطاقة إلكترونية، وذلك من خلال الحصول على ورقة من مختار الحي ترسل للبلدية ومن ثم لمديرية التموين، ماسيمكنهم من الحصول على ربطة الخبز بالسعر المدعوم وبأي وقت.
وستبدأ الألية الجديدة في دمشق وريفها ومن ثم باقي المحافظات، كما ستشمل البطاقة الذكية معظم المناطق السورية قريباً حيث سينطلق العمل بها غداً في درعا وخلال الأسبوع الجاري في حمص ما سيساهم في ضبط هدر الخبز والدقيق.
شام اف ام
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى