العناوين الرئيسيةسورية

هل يمكن العودة لفرض قرارات الحظر؟

|| Midline-news || – الوسط …

 

بالتزامن مع قرارات رفع الحظر الجزئي التي اتخذها الفريق المعني بالتصدي لفيروس كورونا مؤخراً .

وبعد عودة معظم القطاعات الخدمية والاقتصادية للعمل بشرط الالتزام بالتدابير الصحية الوقائية .

تبرز بشكل واسع أهمية وعي المواطن ومدى التزامه بوسائل الحماية الفردية .

وسائل الحماية تتجلى بالابتعاد عن أماكن الازدحام ، وتحقيق التباعد المكاني وارتداء الكمامة والالتزام بالنظافة والتعقيم وغير ذلك من إرشادات صحية لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها.

راي مختص ..

رأى الدكتور وائل الدغلي عضو فريق الاستجابة لوباء كورونا رئيس برنامج التثقيف الصحي بمديرية صحة دمشق ، أن إجراءات رفع الحظر المتعلقة بالتصدي لفيروس كورونا قابلة للعكس بأي لحظة ، حيث يتوقف ذلك على مدى التزام المواطنين بإجراءات الحماية والوقاية الفردية موضحاً أن التخفيف من إجراءات الحظر أو رفعها طبق في عدد من دول العالم وجاء لضرورات اقتصادية ومعيشية. ولفت الدغلي إلى أن احتمال عودة هذه الإجراءات وربما بشكل أشد مقرون بظهور حالات إصابة جديدة بشكل غير متوقع ضمن سورية ومدى التزام المواطنين بالتدابير الوقائية الفردية ولاسيما الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن والحوامل والأشخاص ذوي الإعاقة لكون الجهاز المناعي لديهم أضعف من غيرهم. وأوضح الدكتور الدغلي أن 80 إلى 90 بالمئة من الإرشادات التي أطلقتها وزارة الصحة للتصدي لفيروس كورونا هي إرشادات صحية يجب اتباعها في جميع الأوقات بغض النظر عن وجود هذا الوباء لأنها تقي من الغالبية العظمى من الفيروسات والجراثيم المسببة للأوبئة بشكل عام.

القادمون من الخارج ..

وشدد الدكتور الدغلي على ضرورة التزام القادمين من خارج البلاد بعد خروجهم من مراكز الحجر الصحي بعد 14 يوماً .

وفي حال ظهور نتائج تحاليل المسحات المأخوذة منهم سلبية عليهم الالتزام بالحجر الذاتي ضمن مكان إقامتهم لمدة 14 يوماً .

وعليهم إضافية لذلم العمل على حماية أسرهم ومحيطهم بشكل أكبر والتواصل مع فرق الترصد الطبية في حال حدوث أي طارئ .

وأوضح الدكتور الدغلي أن ظهور نتيجة تحليل سلبية لا تعني عدم إصابته بالمطلق فهناك ما يعرف بالسلبية الكاذبة فبعض الإحصائيات تشير إلى أن 30 بالمئة من حالات الإصابة بالكورونا لا يكشفها تحليل المسحة المعتمد في العالم وهو تحليل “بي سي ار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق