تكنولوجيا

هل سيكون للبشر “ذيل”؟

|| Midline-news || – الوسط …

 

ابتكر باحثون من جامعة “Keio” في اليابان نموذجاً أولياً للذيل الميكانيكي، والذي يقولون إنه سيوفر لمستخدميه مزيداً من المرونة والتوازن.

تم تقديم الذيل الذي يطلق عليه “The Arque tail” في مؤتمر التقنيات الناشئة والألعاب والرسومات، في لوس أنجلوس الأسبوع الماضي، وفقاً لما نشره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

يقول الباحثون إن هذا الذيل عبارة عن جهاز يشبه دودة دوارة مربوطة حول محيط المستخدم، مستوحى من ذيل فرس البحر؛ وذلك لأن ذيل فرس البحر قوي بما فيه الكفاية لتحمل الهجمات من الحيوانات المفترسة، ولكنه في نفس الوقت مرن بما يكفي لمنح الحيوان المزيد من التوازن.

صمم الباحثون الذيل ليكون مرناً في الاستخدام وقابلاً للارتداء، ويناسب مختلف الأطوال والأوزان، إذ يمكن إضافة أجزاء أو إزالتها بما يناسب المستخدم، ممَّّا قد يساعد مرتديه في الحفاظ على التوازن عند حمل الأشياء الثقيلة.

ويرى المصممون أن الذيل يمكن أن يكون له تطبيقات في الألعاب، ولا سيما في ألعاب الواقع الافتراضي، كوسيلة لمساعدة المستخدمين على التوازن، ممَّا يزيد من الناحية النظرية متعة اللعبة ويجعلها أكثر واقعية.

يرتكز الذيل في بنيته على عدة عضلات اصطناعية قابلة للتمدد، ويستخدم نظام هواء مضغوط لتوسيع الفقرات وتقليصها لتكوين الحركة.

يعتمد الجهاز حالياً على ضاغط خارجي يولد الهواء، لكن في المستقبل يتوقع المصممون أن يتم استخدام بطارية خفيفة عوضاً عنه.

يتوقع المصممون للذيل أن يكون له استخدامات واقعية بإضافته إلى الروبوتات؛ ممَّا يمنحها المزيد من التوازن والاستقلالية في الحركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق