صحة وتجميل

هل تعانين من سيقان الفراولة.. حيل للتخلص من الحبوب المزعجة بعد إزالة الشعر

|| Midline-news || – الوسط …

 

نعم الفراولة شيء لذيذ ولطيف، ورُبما يستخدم للتودد والتحبب، لكن الحقيقة أن ملمسها ليس لطيفاً كاسمها، فتخيَّلي لو أن لديك سيقان بملمس الفراولة.

تُعرَف تلك النقاط التي تظهر على الساق أحياناً بالاسم الطبّي «التهاب الجريبات»، أو ببساطة «المسام الداكنة»، إنها البقع السطحية المزعجة على ساقيكِ بعد الحلاقة، والتي تشبه بذور ثمار الفراولة، ومن هنا جاءت تسميتها.

وعلى عكس ما قد تعتقدين، فإن «سيقان الفراولة» هذه لا تشكل مِحنة موسمية، إذ نميل إلى ملاحظتها حين نرتدي السراويل والتنانير في فصل الصيف، على نقيض بقيّة العام.

وللمساعدة في توضيح الأمر -مجازاً وحرفياً على حدٍّ سواء- نقل موقع Stay at Home Mum عن دندي إنجلمان، الطبيبة في مركز مانهاتن للأمراض الجلدية والجراحة التجميلية في نيويورك توضيحها للمسألة كما يلي:

أولاً: ما الذي يتسبب في «سيقان بملمس الفراولة»؟

«تنتج النقاط السوداء على بشرة الساقين عن ثلاثة عوامل، فإمّا تقرن الجريبات الشعرية، أو بصيلات الشعر الملتهبة (وتسمى أيضاً التهاب الجريبات المذكور أعلاه) أو الشعر الذي لم ينمُ بالكامل. وكل هذا يظهر في شكل نتوءات صغيرة على الجلد، ومن المهم أن نعرف السبب المحدد من بين هذه الأسباب لكي نحلّ المشكلة.

وفي حالة تقرّن الجريبات الشعرية يكون الكيراتين (وهو بروتين موجود في الجلد والشعر والأظافر) عالقاً في الجلد و «يسدّ مسام البشرة الطبيعية، مما يخلق ذلك الملمس المليء بالنتوءات»، بحسب ما تقول دندي.

والتفسير البسيط لهذا هو أن تراكُم الكيراتين قد يسدّ بصيلات الشعر.

إذا كُنتِ تعانين من تلك النتوءات على بشرتك أعلى ذراعيك، فأنتِ بالفعل على معرفة مسبقة بتقرّن الجريبات الشعرية، وعلاجها؛ وهو تقشير البشرة، والذي سنتطرّق إليه بعمق بعد قليل.

يحدث التهاب الجريبات عند انسداد مسام بشرتك بالزيوت، والبكتيريا، وخلايا الجلد الميتة وغيرها من الأمور التي تطرأ على الجلد، ونتعامل معها جميعاً بشكل منتظم.

وبمجرد انسداد المسام، يتسبَّب ذلك في التهاب بصيلات الشعر، وهو ما يظهر عادة على شكل نتوءات حمراء صغيرة، أو رؤوس بيضاء صغيرة تُشبه حبَّ الشباب.

وأخيراً وليس آخراً، هناك الشعر غير النامي، والذي هو، وفقاً للطبيبة دندي «أمر شائع لدى الكثير من الناس، ويحدث حين يتجعَّد الشعر ويبدأ في النمو تحت سطح الجلد بدلاً من فوقه، ويوجد عادة في المناطق التي تستخدمين فيها الحلاقة أو الشمع لإزالة شعرك، مثل الساقين والإبطين والوجه ومنطقة العانة.

ثانياً، كيف يمكن علاج سيقان الفراولة؟

تقول دندي: «بشكل عام، إذا كنتِ عرضة لتلك النتوءات على بشرتك، فإنني أوصي باستخدام مقشر كيميائي أو علاج موضعي يحتوي على حمض اللبنيك أو الجليكوليك بانتظام» .

فإن كلا المكونين يساعد في التخلّص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطح بشرتكِ، وبهذا فإنها لن تتراكم وتزيد من احتمال انسداد مسامك.

وأضافت الطبيبة: «نظراً لأن التهاب الجريبات يعتبر شكلاً بسيطاً من أشكال حبّ الشباب، فإن المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، والبنزويل بيروكسايد، والريتينول، ستؤدّي الغرض، فإن تلك المنتجات تؤدّي مهمّتها من خلال قتل البكتيريا وتجفيف الزيت الزائد، وتخليص بشرتك من الخلايا الميتة» .

والأمر الذي لا يقلُّ أهميّة هو ترطيب المنطقة على النحو الجيّد، وهو أمر مهم بشكل خاص بعد التقشير أو استخدام منتجات من شأنها التخلّص من دهون البشرة الزائدة.

والبشرة الرطبة تكون مرنة، وأقل عرضة للإصابة بالتهاب، وينمو بما الشعر بسهولة أكبر، إذ ينمو على سطح الجلد وليس أسفله.

وبغض النظر عما تفعلينه، إياك ومحاولة إزالة النتوءات بملقط، لاسيّما باستخدام أدوات حادّة -اتركي الملقط وشأنه فوراً- فإنك لا تريدين حلّ أزمة بأزمة أخرى والإصابة بالتهاب.

وخلاصة القول هي أنك حين تودّين حلَّ مشكلة الساقين بملمس سطح الفراولة -أو أي مشكلة جلدية أخرى- يجب عليك التحلي بالصبر وإتاحة الوقت الكافي، لتؤدّي المنتجات عملها.

وإذا لم تتحسن الأمور في غضون أسبوعين، عليكِ مراجعة طبيب الجلدية.

ثالثاً، كيف يمكن الوقاية من مظهر وملمس الفراولة؟

لمنع التهاب الجريبات، الذي يحدث عادةً بسبب العرق أو الزيت أو البكتيريا، احرصي على أن تكون مناديل التطهير المبللة في متناول يدك دوماً.

نظِّفي بَشْرتك كلما شعرت بتعرُّق شديد؛ على سبيل المثال، بعد التمرين أو بسبب الحرّ الشديد.

واستخدمي غسولاً لطيفاً للجسم على أن يحتوي على حمض الساليسيليك كي يقلل أي التهاب ويحافظ على نظافة المسام.

ولتجنُّب النتوءات والشعر الذي ينمو أسفل الجلد في المستقبل، فإنَّ أهم شيء يمكنك فعله هو التأكد من استخدام ماكينة حلاقة نظيفة وحادة في جميع الأوقات.

وأفضل شيء هو تبديل الشفرة بمجرد أن تلاحظي عليها أي علامات على الصدأ أو التلفّ.

وعلى الرغم من أنه أمر مُريح أن تضعي شفرات الحلاقة إلى جوار حوض الاستحمام، فإن القرب المستمر من الحرارة والرطوبة يمكن أن يخفف من حدّة الشفرات بشكل أسرع، لذلك من الأفضل أن تبقيها داخل خزانة الأدوية أو بعيداً عن الحمام بقدر الإمكان.

وتنصح الطبيبة دندي بالحلاقة في الاتجاه الذي ينمو فيه الشعر «باستخدام لمسات قصيرة محددة، فإن كُنتِ تحلقين الشعر في اتجاهات مختلفة، فهذا سيزيد من فرص الإصابة بالتهابات الحلاقة أو الشعر الذي ينمو تحت الجلد بسبب الزاوية التي قمت بحلاقة الشهر تجاهها».

والنصحية النهائية هي تقشير البشرة بانتظام، كما هو موضّح أعلاه، والحفاظ على رطوبة بشرتك بشكلٍ جيد، وحينها تودّعين السيقان ذات ملمس الفراولة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق