مجتمع - منوعات

هل أنت مهتم بخصوصيتك أم لا ؟.. 1300 تطبيق على “أندرويد” تسرق بيانتك دون إذن مسبق ..

|| Midline-news || – الوسط …

 

اكتشف باحثون من المعهد الدولي لعلوم الكومبيوتر ما يصل إلى 1325 تطبيقاً تعمل بنظام “أندرويد” تقوم بجمع البيانات من الأجهزة حتى بعد رفض المستخدمين منحها الإذن للوصول.

ويسلط هذا الاكتشاف الضوء على مدى صعوبة الحفاظ على الخصوصية في الإنترنت.

وبحسب ما نشر موقع “cnet” التقني الشهير، فإنّ الشركات الكبرى مثل “آبل” و “جوجل” تحاول أن تمنح المستخدمين حرية في إعطاء إذن الوصول إلى بياناتهم، لكن دائماً ما يحاول مطورو البرامج التغلب على هذه العقبة والتسلل إلى معلومات المستخدم.

نظرت الدراسة في أكثر من 88000 تطبيق من متجر “Google Play”، وتتبعت كيف تم نقل البيانات من التطبيقات عندما تم رفض الأذونات.

تستخدم التطبيقات البالغ عددها 1325 تطبيقاً، والتي انتهكت الأذونات، الحلول المخفية في الكود الخاص بها، والتي ستأخذ البيانات الشخصية من مصادر مثل اتصالات “واي فاي” وبيانات التعريف المخزنة في الصور.

وإذا سمحت للتطبيقات بالوصول إلى البيانات الشخصية، ولديك بيانات مخزنة على بطاقة الذاكرة، فإن تطبيقات التجسس هذه ستكون قادرة على أخذ هذه المعلومات من بطاقة الذاكرة.

ووجد الباحثون أن تطبيقاً مثل “Shutterfly”، وهو تطبيق لتحرير الصور، كان يجمع إحداثيات “GPS” من الصور ويرسل تلك البيانات إلى خوادمه الخاصة، حتى عندما يرفض المستخدمون منح التطبيق إذناً للوصول إلى بيانات الموقع.

وعثر الباحثون على 153 تطبيقاً لديها هذه الإمكانية، بما في ذلك تطبيقات الصحة والمتصفح من “سامسونج”، والتي تم تثبيتها على أكثر من 500 مليون جهاز، وأن 13 تطبيقاً آخر تم تثبيتها بحدود 17 مليون مرة.

وصرّحت شركة “جوجل” أنها ستحل هذه المشكلة في إصدار “Android Q”، الذي من المتوقع أن يصدر هذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق