دولي

هدايا ترامب وبوتين لــنتنياهو تؤتي أوكلها في الانتخابات الإسرائيلية

|| Midline-news || – الوسط …

قالت وسائل إعلام إسرائيليّة ان النتائج شبه الكاملة الانتخابات التشريعية أظهرت فوز رئيس وزراء الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو ، وأنّه في وضع أفضل من منافسه الرئيسي لتشكيل ائتلاف يميني.
فبعد فرز 96 في المئة من الأصوات، أظهرت النّتائج أنّ حزب الليكود الذي يتزعّمه نتنياهو حصل مع أحزاب يمينيّة أخرى متحالفة معه على ما بين 65 و67 مقعدًا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا، وذلك بعد الانتخابات التي جرت امس الثلاثاء.
وكان نتانياهو ومنافسه الرئيسي، بيني غانتس، أعلنا فوزهما بالانتخابات،أمس الثلاثاء .
وذكر حزب الأزرق والأبيض، الذي يتزعمه غانتس في بيان : “فزنا! الجماهير الإسرائيلية قالت كلمتها!”، ولم يصدر أي تعليق فوري من حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو.
لكن استطلاعين لآراء الناخبين أظهرا حصول تكتل للأحزاب اليمينية بزعامة نتانياهو على غالبية المقاعد.
وأظهر الاستطلاع الثالث أن هذا التكتل سيتعادل مع أحزاب يسار الوسط، التي سيتعين على غانتس التحالف معها لتشكيل حكومة ائتلافية.
ومن ناحية أخرى، أشارت وسائل إعلام عبرية أن قائمة الجبهة والعربية للتغيير حصلت على 7 مقاعد، مقابل خروج قائمة التجمع لعدم وصولها نسبة الحسم. وقد وصلت نسبة التصويت في الوسط العربي 51 في المائة وهي الأقل منذ 10 سنوات

وكانت كل من  الولايات المتحدة وروسيا قدمتا هدايا سياسية كبيرة لنتنياهو وإسرائيل من خلال الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان وتصنيف الحرس الثورب الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية وكذلك تقديم بوتين رفات الجندي الإسرائيلي زخاريا باومل والذي قتل في العام 1982  في معارك السلطان يعقوب اللبنانية وكان مدفون في سورية في نخيم اليرموك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى