العناوين الرئيسيةعربي

“نيوم” المدينة الحلم.. قصور ملكية على أنقاض قرى البسطاء

ιι midline-news ιι .. الوسط ..

 

ثلاثة سنوات مضت على المشروع الحلم, في تشرين الأول 2017 جمح خيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فوعد السعوديين بمشروع القرن, وأطلق رصاصة الأمل لبناء مدينة نيوم التقنية والترفيهية، ثلاثة سنوات مضت على المشروع الحلم ولم يجن السعوديون سوى تدمير بيوتهم وتشييد قصور ملكية بدلا منها في المدينة الحلم.

مشاهد مثيرة وصور كثيرة تؤكد أن نيوم المشروع الذي أراد له بن سلمان أن يمضي واثق الخطوة يمشي ملكا يسير على دروب الغريق والحريق بعد أن أغرق وأحرق مىات من بيوت السعوديين الفقراء لتعلو مكانها فقط قصور ملكية ضخمة شيدت على مساحة مليونين و350 ألف متر مربع، وفي محيطها 24 مبنى للحراس والعمال، وقد بنيت على النمط الإسلامي والطراز المغربي، وتربط بينها أنفاق تحت الأرض، كما توجد فيها عشرة مهابط لطائرات مروحية.

وفي الوقت الذي يتطلب فيه البدء بأي مشروع العمل على البنية التحتية وإعطاء أولوية للمصالح العامة للناس فإن الصور تظهر أن أي من مشاريع البنى التحتية لنيوم لم ينجز باستثناء القصور الملكية التي شيدت على أنقاض مبان كانت موجودة حتى نهاية 2017، بالتزامن مع البدء في تشييد تلك القصور التي بدأ العمل عليها في 2017 وانتهى في شباط 2020.

وكانت مصادر أبلغت وكالة رويترز في شباط 2018 أن الحكومة طلبت من شركات محلية بناء خمسة قصور للملك ولولي العهد وأعضاء كبار آخرين في الأسرة المالكة على ساحل البحر الأحمر على بعد 150 كيلومترا تقريبا غربي مدينة تبوك، وتلك المشروعات من بين أول العقود التي تم إرساؤها بخصوص نيوم.

وذكرت الوكالة أن تشييد بعض تلك القصور على الأقل قد اكتمل خلال شهور بتكلفة لم يتم الكشف عنها.

في المقابل، استحوذت الحكومة السعودية على أراض وقرى بعد أن أجبر ساكنوها على تسليمها، وتظهر الصور أن نحو 4000 وحدة سكنية سيكون مصيرها الزوال ضمن ثماني قرى سيقوم مشروع الحلم لولي العهد السعودي على أنقاضها، كما ستدمر مساحات زراعية واسعة على امتداد مشروع نيوم الذي يمتد على ساحل البحر الأحمر بطول يصل إلى 300 كيلو متر وعلى مساحة إجمالية تبلغ 26.5 ألف كيلومتر مربع.

وعلى عكس الوعود التي أطلقها ولي العهد السعودي بأن تكون مدينة “ريفيرا” أول مدن نيوم جاهزة عام 2020 وأن يتم الانتهاء من بقية المدن في السنوات الخمس اللاحقة فإن الصور تظهر أن هذه المدن ما زالت حبرا على ورق، ولم تقم لها أي قائمة بعد على أرض الواقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق