عربي

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تطالب تركيا بالكشف عن مصير صحفي من غزة‎

|| Midline-news || – الوسط …

طالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، السلطات التركية بالكشف عن مصير الصحفي “أحمد الأسطل”، أحد سكان قطاع غزة، الذي اختطف على يد مجهولين على الأراضي التركية قبل عدة أيام.

وقالت النقابة، في بيان صحفي، إنها تابعت بقلق شديد اختفاء الصحفي “أحمد الأسطل” في تركيا منذ خمسة أيام، ونطالب السلطات التركية بتكثيف جهودها للكشف عن مصيره وسبب اختفائه.

وأضاف بيان النقابة: ”في إفادة شقيقه حسام قال إن أحمد، الذي يحمل الجواز الأردني المؤقت، عمل صحفياً لعدة سنوات في دولة الإمارات، قبل أن يغادرها إلى تركيا منذ ثماني سنوات، ويعمل في مجال الصحافة والأبحاث“.

وأوضح شقيق “الأسطل”، وفق بيان نقابة الصحفيين، أن مجهولين اقتحموا منزله أثناء غيابه وأسرته قبل عملية الاختفاء بأسبوع، وسرقوا جهازي كمبيوتر وكل الأوراق الخاصة بالعائلة، وطالب النقابة والسفارتين الفلسطينية والأردنية تكثيف جهودهم للكشف عن مصيره.

وتابع البيان: ”تعرب نقابة الصحفيين الفلسطينيين عن قلقها الشديد من حادثة الاختفاء، وتطالب الاتحاد الدولي للصحفيين وكل منظمات حقوق الإنسان بالتدخل من أجل الكشف عن مصيره“.

ودعت النقابة السفارة الفلسطينية في تركيا إلى التواصل مع عائلة الصحفي بتركيا، والوقوف إلى جانبها في هذا المصاب، مؤكدةً أنها ستتواصل مع كافة الجهات من أجل متابعة القضية والكشف عن مصيره.

و”أحمد الأسطل” لا يعد أول فلسطيني يختفي في تركيا ويتم اختطافه على يد مجهولين، حيث سبق أن اعتقلت السلطات التركية عدداً من الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة.

يشار في هذا الصدد إلى أن تركيا لديها سجل حافل في الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، والتي تصل إلى انتهاكات بدنية، واعتداءات بالضرب وإهانات لفظية وتحرش جنسي باتهامات مفبركة، منها الانتماء لجماعة الداعية التركي المعارض “فتح الله غولن”.

وكشف تقرير للجنة حماية الصحفيين، أن تركيا من البلدان الأكثر قمعاً للصحفيين، إذ سجنت 47 صحفياً فى العام 2019، مقارنة مع 68 صحفياً في العام الذي سبقه.

واحتلت تركيا المركز الثانى في قمع الحريات، بعد أن تصدرت القائمة على مدى السنوات الأربع الماضية، وشهدت سنة 2016 سجن أكبر عدد من الصحفيين، منذ بدأت لجنة حماية الصحفيين تتبع هذه القضية، وبلغ عددهم آنذاك 273 صحفياً سجيناً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق