العناوين الرئيسيةسورية

“موعودون بمليوني جرعة”.. مدير مستشفى المواساة يكشف موعد وصول لقاح كورونا إلى سورية؟!

قال مدير عام مستشفى المواساة الدكتور عصام الأمين إن “سوريا موعودة بمليوني جرعة من لقاح كورونا في شهر شباط القادم”.

وأوضح الأمين أنه” رغم الظروف الحالية من كورونا وحرب وحصار قدم المستشفى خلال سنة 90 عملية زرع الكلية مجانية بالكامل سواء جراحيا أو الأدوية بعد الجراحة”.

وأضاف “الأمين”: “تكلفة هذه العملية في الدول المجاورة مئات الاف الدولارات، ونسبة المضاعفات الموجودة قريبة أو حتى أقل من النسب العالمية، وهو إنجاز كبير في ظل أن المستشفى فيه قسم مخصص لمرضى كورونا”.

وتابع “الأمين”: “سننطلق من زراعة الكلية إلى زراعة الأعضاء حيث تم تغيير المسمى إلى وحدة زراعة الأعضاء، وموضوع أهم تم اقتراحه وهو تفعيل نقل أعضاء مرضى الموت الدماغي”.

وأضاف “لهذا الموضوع أبعاد علمية وأبعاد تقنية وهي متوفرة سواء كادر طبي وبنية تحتية، وأبعاد تشريعية أي بحاجة لقانون وفتوى شرعية من المراجع الدينية”.

أما عن الوحدة المتكاملة الخاصة بأمراض الثدي التي افتتحت في تشرين الأول 2020، قال “الأمين”: “ورم الثدي بحاجة لمقاربات من اختصاصات مختلفة من جراحة ومعالجة شعاعية ومعالجة كيماوية وتجميل بالإضافة للعلاج والدعم النفسي”.

وتابع “الأمين”: “الوحدة تقدم بروتوكول علاجي كامل مقدم من قامات علمية مهمة على اطلاع بآخر البروتوكولات العالمية، وللمرضى حرية الاختيار بتنفيذه سواء بالمستشفى أو بغيرها، ويتم استقبال المرضى مرتين بالأسبوع وممكن زيادته حسب زيادة أعداد المرضى”.

وحول أول بنك للجلد في سوريا قال “الأمين”: “يقوم البنك بتقديم الطعوم للمرضى الذين يعانون من حروق بدرجات ثانية وثالثة أو لمن تعرضوا لتشوهات او حوادث وفقدوا مساحات كبيرة من الجلد”.

وأوضح الأمين أن “للطعوم نوعان إما بيولوجية صنعية وهي غير متوفرة بسوريا ومكلفة جدا، أو طعوم الجلد الفائض من بعد العمليات الجراحية وهو بالنهاية مصيره التلف، لذلك نقوم بأخد الموافقة من المرضى لأخد هذا الجلد بعد فحصه ونفي جميع الإصابات الفيروسية والجرثومية وغيرها”.

وذكر “الأمين” أن “مشروع بنك الجلد غير مكلف، ويحتاج القليل من التحضيرات اللوجستية كالمكان والبراد وغيره، وسيتم العمل به خلال شهرين”.

يذكر أن منحني الإصابات بفيروس كورونا في مستشفى المواساة تسطح في الأيام الأخيرة، وعدد الحالات المقبولة في المشفى قلّ بحوالي 30% بحسب ما ذكره الدكتور عصام الأمين.

الوسط الاخباري

تابعوا صفحتنا على فيس بوك ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى