العناوين الرئيسيةدراسات وأبحاث

من جنرلات حرب الخليج … ترامب يبايع مارك اسبر وزيرا للدفاع الاميركي!!

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة أنه سيرشح مارك إسبر، وهو من قدامى المحاربين في حرب الخليج الثانية، لمنصب وزير الدفاع.

وكان ترامب قد عيّن إسبر، وهو وزير الجيش في الحكومة الأمريكية، لمنصب القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، اعتبارا من يوم غد الأحد، خلفا لباتريك شاناهان الذي أنجز أمس آخر يوم لعمله في هذا المنصب.

وقال رئيس الدولة في تغريدة نشرها في “تويتر”: “أعرف مارك، ولا شك لدي في أنه سيؤدي عملا مذهلا”.

وتخرج إسبر البالغ من العمر 55 عاما في الأكاديمية العسكرية الأمريكية “وست بوينت” عام 1986، وكلية كينيدي بجامعة هارفارد (1995) وجامعة جورج واشنطن (2005).

وخدم إسبر في الجيش الأمريكي على مدى أكثر من عشر سنوات، وقاتل في العراق إبان حرب الخليج الثانية عامي 1990 و1991 ضمن الوحدة 101 “أيربورن”، وحاز ميدالية النجمة البرونزية وغيرها من الجوائز العسكرية، وهو ضابط في رتبة مقدم.

وفي 1996-1998 عمل إسبر كبير الموظفين في مركز الدراسات الاستراتيجية Heritage Foundation الذي يتخذ من واشنطن مقرا له.

وفي 1998-2002 كان إسبر بين كبار الموظفين المهنيين في لجنتي القوات المسلحة والشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ومساعدا للسيناتور تشاك هيغل الذي تولى لاحقا منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس باراك أوباما.

وفي 2002 تولى إسبر منصب نائب وزير الدفاع لسياسات التفاوض، وكان مسؤولا عن طيف واسع من المسائل المتعلقة بالرقابة على انتشار الأسلحة والقضايا الأمنية الدولية.

إقرأ المزيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق