صحة وتجميل

منها تبييض البشرة… فوائد عديدة قد لا تعرفها عن بذور الفجل

|| Midline-news || – الوسط …

 

اشتهرت في الفترة الأخيرة بذور الفجل التي تشبه في مذاقها مذاق جذور الفجل، ولها نكهة تشبه التوابل. لكن لبذور الفجل أيضاً خصائص طبية كثيرة، ويتم زراعة بعض الأصناف من أجل بذورها، إذ يحتوي الفجل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للصحة، مثل: الكربوهيدرات، والسكريات، والبروتينات، والألياف الغذائية.

ما القيمة الغذائية لبذور الفجل؟

إن بذور الفجل غنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة والجمال، إذ يحتوي كل 100 غرام من بذور الفجل على:

3.81 غرام من البروتينات.

51 ملغراماً من الكالسيوم.

0.86 ملغرام من الحديد.

113 ملغراماً من الفسفور.

6 ملغرامات من الصوديوم.

90.07 غرام من الماء.

0.56 ملغرام من الزنك.

95 ميكروغراماً من حمض الفوليك.

86 ملغراماً من البوتاسيوم.

44 ملغراماً من المغنيسيوم.

28.9 ملغرام من فيتامين سي.

391 وحدة من فيتامين أ.

فوائد بذور الفجل

كما تعتبر بذور الفجل غنية بمضادات الأكسدة وشحيحة في السعرات الحرارية، إذ يحتوي كل كوب من بذور الفجل على 16 سعراً حرارياً فقط.

وربما لم تكن تعرف من قبل أن لبذور الفجل فوائد عديدة لا تقل أهمية عن الثمار! فما هذه الفوائد؟

فوائد بذور الفجل

1- تحسين صحة العظام: تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من المعادن، خاصة الكالسيوم، والذي يعتبر معدناً هاماً جداً لصحة العظام ومكافحة هشاشة العظام. كما أن المعادن الأخرى المتواجدة في بذور الفجل (مثل المغنيسيوم والفسفور والنحاس) مهمة كذلك لصحة العظام ولكن بدرجة أقل أهمية من الكالسيوم.

2- مكافحة السرطان: تحتوي بذور الفجل على الايزو ثيوسيانات الهامة لمكافحة مرض السرطان، ولكن لا زالت الدراسات في بداياتها بخصوص مدى فاعلية بذور الفجل في علاج ومكافحة مرض السرطان. وقد وجدت بعض الدراسات أن بذور الفجل قد تكون فعالة بشكل خاص في مكافحة سرطانات مثل: سرطان الأمعاء، سرطان القولون، سرطان الكلى، سرطان الفم، سرطان المعدة.

3- ضبط ضغط الدم: بسبب غنى بذور الفجل بالبوتاسيوم، فإن لها تأثيراً إيجابياً ملحوظاً على ضغط الدم، إذ يساعد تناولها على الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن مستوياتها الطبيعية وخفض ضغط الدم المرتفع.

4- علاج حصى الكلى: تعتبر بذور الفجل من الوصفات الشعبية الشائعة لعلاج حصى الكلى، وذلك بسبب خصائصها المدرة للبول، الأمر الذي يجعل تناول بذور الفجل عاملاً مساعداً على تفكيك أي تجمعات حمضية قد تتصلب مكونة حصى.

5- حماية الكبد ومكافحة اليرقان: تساعد بذور الفجل على تخليص الكبد من السموم والفضلات المختلفة وإزالة أي انسداد حاصل فيها، كما أنها تساعد على تقليل مستويات المواد السامة في الدم بشكل عام.

6- تحسين الهضم: تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من الألياف الغذائية المفيدة والهامة، والألياف ضرورية جداً لتحسين الهضم، إذ أنها تعمل على إضفاء حجم على الفضلات مما يسهل تمرير الفضلات وتصريفها خارج الجسم. كما أن الألياف الغذائية تساعد على مكافحة الإمساك والإسهال وتنظيم مستويات السكر في الدم.

7- علاج مشاكل الجلد: بسبب غنى بذور الفجل بفيتامين ب وفيتامين سي والزنك، فإن تناولها يساعد على مكافحة مختلف مشاكل الجلد، مثل: جفاف الجلد، الطفح الجلدي. كما أن بذور الفجل تساعد على التقليل من تأثير عمليات الأكسدة الضارة على الجلد، وتساعد على مكافحة التجاعيد وبقع الشيخوخة.

8- فوائد بذور الفجل للجنس: من فوائد بذور الفجل للرجال أنه يقوم بتحفيز عملية الإباضة والخصوبة، كما يعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون الذي يزيد من الرغبة الجنسية ويقوي الحيوانات المنويّة.

هل كنت تعلم أن للفجل فوائد للبشرة؟

هناك عدة فوائد للفجل ومن أهمها أنه مفيد للبشرة كالتالي:

فوائد بذور الفجل

يبيّض البشرة بشكلٍ فعّال، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ربع كأس من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الفجل المبشور في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع الخليط على البشرة وتركه لمدّة 20 دقيقة وبعدها غسل الوجه جيّداً بالماء.

يساعد على إزالة البقع الغامقة عن البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ربع كأس من عصير الفجل، وربع كأس من عصير الليمون، بالإضافة إلى ربع كأس من زيت اللوز في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه 10 دقائق، وبعدها غسل البشرة جيداً بالماء، ولكن يجب الحرص على عدم التعرّض لأشعّة الشمس مباشرةَ بعد استخدام الخليط.

يخلّص البشرة من النمش، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ربع كأس من عصير الفجل، وربع كأس من عصير الليمون في وعاء والخلط جيّداً، ثمّ وضع قطنة نظيفة ومعقّمة بالخليط ومسح البشرة جيداً لمدّة 5 دقائق، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق