دولي

مقاتلو تيجراي يتهمون الاتحاد الأفريقي بـالانحياز لأديس أبابا

|| Midline-news || – الوسط …

 

اتهم مقاتلو جبهة تحرير تيجراي، اليوم الأحد، الاتحاد الأفريقي بالانحياز” بعد تعيين المنظمة وسيطا في النزاع الذي يمزق شمال إثيوبيا منذ حوالى عام.

وقال المتحدث باسم الجبهة جيتاشيو رضا في تصريحات: “سيكون من السذاجة التفكير في أن هذه المهمة يمكن أن تنجح”.

ويأتي ذلك بعد 3 أيام على تعيين الرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجون أوباسانجو ممثلا للاتحاد في القرن الأفريقي مكلفا “تعزيز السلام والأمن والاستقرار والحوار السياسي”.

وتابع المتحدث: “حل الأزمة يتطلب على الأقل الاعتراف بوجود مشكلة، ناهيك عن أهميتها.. نجد صعوبة في فهم كيف يمكننا توقع دور بنّاء من منظمة أعطت لكلمة انحياز معناها الكامل”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ومن جانبه، رفض رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد مرارا اقتراحات للوساطة مع القادة التيجرايين، قائلا إن الحملة العسكرية التي أطلقها ليست سوى عملية محدودة للحفاظ على النظام.

وكان آبي قد أرسل الجيش إلى تيجراي الواقعة في أقصى شمال البلاد في نوفمبر 2020 لإطاحة السلطات المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيجراي.

وكان رئيس الوزراء يتوقع تحقيق نصر سريع، لكن المنطقة غرقت في نزاع مدمر تخللته انتهاكات كثيرة ضد المدنيين.

واستعادت القوات الموالية لجبهة تحرير شعب تيجراي العاصمة الإقليمية ميكيلي منتصف يونيو، ثم معظم تيجراي قبل أن تتمدد إلى منطقتي أمهرا وعفر المجاورتين لإنهاء ما وصفته بأنه حصار لتيجراي ومنع القوات الموالية للحكومة من إعادة تجميع صفوفها.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى