العناوين الرئيسيةفضاءات

معرض “عندما تزهر الروح” ثمرة تعاون بين فنانَين تشكيليين مبدعَين

|| Midline-news || – الوسط …
روعة يونس
.

كما لو أن المرء قد دخل لتوه معرض زهور… وثمة وجوه في الجهة المقابلة تنظر إليه.
هوذا الانطباع الأول الذي يتشكّل لدى زائر معرض الفنانَين التشكيليين ربى مروان قرقوط وبسام الحجلي، الذي حمل عنوان “عندما تزهر الروح”. وهو عنوان يؤكد للزائر المتلقي حين تنتهي زيارته، أنه لا يمكن أبداً عنونة المعرض بغير هذا العنوان المتوحد مع أفكار المعرض، وطروحات فنانَيه. فالمعرض لا يقتصر على تعاون وشراكة بين اثنين.. إنما ينسحب تعاونهما على جوهر النصوص اللونية التي قدماها.
.

.
دلالات الزهور
مجمل لوحات الزهور التي قدمها الفنان التشكيلي بسام الحجلي في المعرض، تبدو كوجوه بشريه أو عيون أو قلوب أو أجنحة طيور. بعضها بنقاء الأبيض وبعضها يضخ لون الدم في شرايين الزهور.
حضر الياسمين الشامي، ليس فقط كتشكيل ولون! بل كمعنى ورمزية تفاؤل، وكذلك حضر الزنبق البلدي بهيئته الجميلة ودلالة شموخه. إذ يبدو أن الحجلي رغب في أن يقول عبر الريشة واللون ولفكرة أن الزهرة إنما هي روح، هي إنسان، وليست فقط عنصر في البيئة الزراعية.. بل البيئة الإنسانية ككل.
.
.
حكايات الوجوه
في الوقوف أمام الجدار الذي احتضن لوحات الفنانة ربى قرقوط، يلمس المتلقي أنه أمام ثنائية واحدة: زهور الروح.. روح مزهرة. ففي مجموع الوجوه التي قدمتها القرقوط فيما يشبه البورتريه (دون أن تكون بورتريه) نقرأ حكايا متعددة مختلفة لأرواح تلك الوجوه. ثمة وجه أثمر أرقاً وآخر قلقاً وآخر ألقاً. ملامح هي روح الإنسان ما بين حزن وألم وقهر. وبين بهجة وحلم ونصر.
وحين جنحت الفنانة في بعض لوحاتها إلى الغرائبية والتمويه، فكي تمعن في تفعيل إحساس المتلقي وفهمه لما كتبته عبر الريشة في نصوصها اللونية.
.

تعاون مثمر
وكان المعرض “عندما تزهر الروح” قد افتتحه مساء أمس مدير ثقافة دمشق الأستاذ وسيم مبيض في “المركز الثقافي العربي” أبو رمانة.. بحضور رئيسته الفنانة التشكيلية الأستاذة رباب أحمد، ونخبة من اتحاد الفنانين التشكيليين، وباقة من الفنانين التشكيليين والنحاتين من زملاء نجمي المعرض، وجمهور من المثقفين والإعلاميين والمهتمين من مختلف الفئات العمرية، فضلاً عن أقارب وأصدقاءـ وروّاد المركز. الذين عكست تعليقاتهم أمام “الوسط” انطباعات إيجابية حول المعرض الذي وجدوا أن التناغم بين قرقوط والحجلي يؤكّد أن التعاون يثمر، وأن الروح تزهر.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى