العناوين الرئيسيةفضاءات

معرض “حرف وأصالة” يختتم فعالياته الفنية التي تحاكي التراث السوري

|| Midline-news || – الوسط
روعة يونس
.

اختتم مساء أمس معرض “حرف وأصالة” فعالياته الفنية التراثية، التي أقيمت في صالة “المركز الثقافي العربي” في المزة. الذي كان قد -افتتحه قبل ثلاثة أيام- مدير ثقافة دمشق الأستاذ وسيم مبيض ومديرة المركز الأستاذة ديمة جعفر، بحضور باقة من الفنانين المشاركين والإعلاميين والمهتمين بالفنون.

فيما تحدث شيخ كار حرفة الفخار الفنان محمد عرابي عبر ندوة متصلة بالمعرض عن أهمية هذه الحرفة التراثية وأصالتها وعمق جذورها. وحرصه رغم تقدمه في السن (85 سنة) أن ينقلها للأجيال، مشيراً إلى ثروة سورية الغضارية وكيفية استثمارها. كما شجع في حديثه على ممارسة جميع الفنون اليدوية التراثية والمهن الشعبية.
.

.
غلبت المشاركة النسائية على المعرض -رغم مشاركة الفنانين- الذي اقتصر على الفنون الأصيلة بدءاً بالتشكيل مروراً بالنحت والخط العربي، وصولاً إلى المهن اليدوية، صناعة فخار ونحاسيات وأرابيسك زجاجي وإعادة التدوير، ومشغولات يدوية تطريز وحياكة واكسسوارات..

وتابع الجمهور الزائر مجموعة من العروض الجميلة للفنانات والفنانين؛ التي عكست تراثنا الفني واليدوي. إذ تناولت معظم المعروضات تفاصيلاً تحاكي الترث السوري، وتسلط الضوء عليه. فضلاً عن استمتاع الجمهور بشروحات وتوضيحات الفنانة التشكيلية والحرفية نجوى الشريف، التي لا يمكن أن ينقضي شهر دون أن تنظم وتشرف على معرض فني سواء تشكيلي أو حرفي أو غير ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى