اقتصاد

معدل البطالة في ألمانيا يرتفع لأول مرة منذ العام 2013

|| Midline-news || – الوسط … 

ارتفع معدل البطالة في ألمانيا في شهر أيار الحالي، لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات، بحسب أرقام رسمية نشرت اليوم الأربعاء، وسط إشارات عن تباطؤ النمو في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وبات خمسة بالمئة من المواطنين خارج سوق العمل في ألمانيا في ارتفاع بنسبة 0,1 بالمئة، على ما أعلنت وكالة التوظيف الفيدرالية في بيانات معدّلة فصلياً.

وقد وصل مؤشر معدل البطالة إلى 4,9 بالمئة في آذار ونيسان،وهو أدنى مستوى منذ توحيد البلاد في العام 1990، وتشكل أرقام شهر أيار أول ارتفاع لمعدل البطالة في ألمانيا منذ تشرين الثاني، حين بلغت 6,9 بالمئة.

وقال رئيس وكالة التوظيف “ديتليف شيلي” في بيان له  إنّ “سوق العمل يظهر الآثار الأولى للبطء النسبي الأخير المسجل في النمو الاقتصادي”.

وزاد عدد العاطلين عن العمل بنحو سبعة آلاف شخص في ايار ليرتفع إلى 2,236,000 شخصاً، لكن الأرقام المعدلة فصليا ارتفعت إلى 60 ألف شخص.

وقال شيلي إنّ “طلب الشركات لموظفين جدد تراجع بشكل ملحوظ “.

لكن معدل البطالة في ألمانيا يظل منخفضاً مقارنة بدول (منطقة اليورو)، رغم خفض برلين توقعات النمو الاقتصادي للعام 2019 للنصف لتصل إلى 0,5 بالمئة فقط.

وبالنظر إلى المناطق المختلفة في ألمانيا، فإن معدل البطالة الأقلّ سجل في الجنوب في ولاية بافاريا (2,7%)، وفي بادن-فورتمبرغ (3,1%).

فيما سجلت مدينة بريمن في شمال البلاد أعلى ارتفاع في البلاد بنسبة 10 بالمئة، وحلت العاصمة برلين في المرتبة الثانية بنسبة 7,8 بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق