منوعات

مرض السكري.. 10 أعراض غير ظاهرة للقاتل الصامت

|| Midline-news || – الوسط … 

 

يُطلق على مرض السكري «القاتل الصامت»؛ نظرًا إلى خطورته والأعراض التي تصيب الإنسان دون أن تكون ظاهرة أو واضحة، ويصعب تشخيصها، حتى تتطور مع مرور الوقت وتصبح ظاهرةً نوعًا ما.

وأوضح الموقع الطبي «ميديك فوروم»، أبرز أعراض مرض السكري، أولها «مشكلات الرؤية»؛ فعند الشعور بضعف النظر وصعوبة رؤية النصوص فإن ذلك يشير إلى احتمالية الإصابة بالمرض، أو اضطرابات التمثيل الغذائي.

ومن الأعراض أيضًا، «الإحساس بالوخز»؛ حيث يمس مرض السكري الأعصاب في جسم الإنسان، ويؤثر في الدورة الدموية، فيشعر الإنسان بالوخز والتخدر. وهذه إحدى علامات الإصابة بمرض السكري التي يعرفها القليلون.

وهناك أيضًا أعراض من الصعب أن تشير في البداية إلى مرض السكري مثل «فقدان السمع» الذي يظهر فجأة لكنه يشير إلى ارتفاع في مستوى السكر بالدم؛ لأنه يؤثر في الخلايا العصبية بالأذنين؛ ما يؤدي إلى اضطراب التعرف على الصوت.

و«الحكة» في منطقة الأعضاء التناسلية من الأعراض كذلك؛ إذ  يكثر عادةً حدوث التهابات فطرية في هذه المنطقة، وهذا سبب جدي لتحليل الدم؛ لأن هذه المنطقة هي وسط ملائم جدًّا للعدوى لدى الرجال الذين مستوى السكر في دمهم مرتفع؛ أي أن هذه «الحكة» قد تكون علامة على الإصابة بمرض السكري، وهذا الأمر للرجال أو للنساء.

وتتضمن الأعراض كذلك «اللا مبالاة»؛ فانعدام الرغبة بصورة فجائية في تنفيذ أي عمل، يعتقد الكثيرون أنه لا علاقة له بمرض السكري، لكن عندما يشعر الإنسان بالتعب حتى بعد نوم ثماني ساعات، فعليه مراجعة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بالسكري.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى