إضاءاتالعناوين الرئيسية

مدخل إلى أدب جديد!.. حسين شعبان

 

midline-news – الوسط…

.

هل سبق أن قرأت كتاب “سباحة في بحيرة الشيطان” للأديبة السورية غادة السمان؟
إنه كتاب خطير مشوق!

هو مجموعة نصوص غريبة! تدور حول قدرات ما فوق العقل، أو خفايا العقل الباطن. أو ما يعرف ب الباراسكلوجيا (ما وراء علم النفس). وبذا فإن “بحيرة الشيطان” تتناول عوالم المخدر والتنويم المغناطيسي والجنون والسحر والتقمص والتناسخ وما سمته رقي الشياطين! وحضارات الكواكب الأخرى!

لكن ليس هنا الغريب! الغريب أن غادة هي ابنة دكتور متخرج من جامعة السوربون ومن عائلة علمية وثقافية عريقة، وكذلك علمانية لا دينية. ومن جذور مسلمة سنية دمشقية أرستقراطية.  والمهم أن جميع هذه الأمور تجعل من الصعب أن يتناول شخص مثل غادة هذه المواضيع ( التقمص والميتافيزيقيا والسحر والكواكب الأخرى وغيرها) !
ومن يقرأ تلك النصوص الأدبية- القصصية، يتضح له أنها ربما تتبنى الكثير منها، وتتحدث عنها بنوع من التماهي!

والسؤال هنا- بل مجموعة أسئلتي هي:
هل الكتاب هو نوع من التسويق للمنتج الأدبي، والاستفزاز للقراءة؟  أم هل هو نوع من الظواهر الغريبة والمعتقدات (المجلعصة) التي يتصف بها المبدعون؟ أم هل من الممكن أن تكون السمان مؤمنة حقاً بهذه الأمور؟

الأهم هنا، وبما أنه يجوز للمبدع ما لا يجوز لغيره، ربما هي أشعرت القارئ بأنها تتحدث عن تجاربها الشخصية، وليس عن تجارب شخوص قصصها.
بكل الأحوال هو كتاب رائع ويستحق القراءة، فمنذ صدوره في أواخر الماضي، شكّل مدخلاً إلى نوع جديد من الأدب، أو لنقل غير مألوف في الأدب العربي المعاصر.
.

*كاتب من سوريا

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى