دولي

مخاوف جدية للناتو حيال الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا

 || Midline-news || – الوسط …

أعرب حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الاثنين، عن ”مخاوف جدية“ بشأن كيفية إجراء الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا، التي فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته ألكسندر لوكاشينكو.

وقال الأمين العام للحلف “ينس ستولتنبرغ” : ”الدول الحليفة في الأطلسي أعربت عن مخاوفها الجدية بشأن كيفية إجراء الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا.“

وأضاف: ”يدين حلف الأطلسي العنف ضد المتظاهرين العزل، ويجب احترام الحقوق الأساسية بما فيها حرية التعبير والحق في التظاهر سلمياً“.

ويتماشى موقف حلف شمال الأطلسي مع الانتقادات التي وجّهها الاتحاد الأوروبي، بشأن صدقية الاقتراع بعد إعلان سلطات بيلاروسيا الفوز الساحق للوكاشينكو بولاية سادسة، الأمر الذي رحّب به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا البيضاء قالت، اليوم الاثنين، إن الرئيس المنتهية ولايته ألكسندر لوكاشينكو فاز بولاية سادسة بنسبة 80.23% من الأصوات.

وذكرت اللجنة الانتخابية المركزية أن “سفيتلانا تيخانوفسكايا”، المنافسة الرئيسية للوكاشينكو، حصلت على 9.9% من الأصوات في الانتخابات التي أجريت الأحد، بينما لم يتجاوز كل من المرشحين الثلاثة الآخرين 2%.

وجاء هذا الإعلان بعدما قامت الشرطة بتفريق متظاهرين بالقنابل الصوتية والرصاص المطاطي في مينسك ومدن أخرى مساء الأحد، بعدما أظهرت النتائج الأولية أن لوكاشينكو حقق فوزاً ساحقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق