مجتمع - منوعات

محكمة أمريكية : ترامب ممنوع من حظر متابعيه على “تويتر”

لا يسمح لترامب "باستبعاد أشخاص من حوار عبر الإنترنت المفتوح بطريقة أو بأخرى لأنهم عبروا عن آراء «لا يتفق معها».

|| Midline-news || – الوسط …

أيدت محكمة استئناف أمريكية، اليوم ، حكماً أصدرته محكمة أدنى درجة في العام 2018 يقضي بعدم أحقية الرئيس دونالد ترامب حظر أشخاص من متابعة حسابه على تويتر.

ورأت المحكمة أن التعديل الأول للدستور لا يسمح لترامب “باستبعاد أشخاص من حوار عبر الإنترنت المفتوح بطريقة أو بأخرى لأنهم عبروا عن آراء «لا يتفق معها».

ولم يرد أي تعليق على الفور من البيت الأبيض أو وزارة العدل أو تويتر. وحظر ترامب العام الماضي بعض الأشخاص الذين رفعوا دعاوى لإلغاء الحظر عن حساباتهم.

ويبلغ عدد متابعي الرئيس الأميركي على موقع “تويتر” حوالي 61.8 مليون شخص، ونشر منذ إنشاء صفحته الرسمية على الموقع عام 2009، أكثر من 42.8 ألف تغريدة

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انتقد مراراً موقع تويتر للتواصل الاجتماعي والمدونات الصغيرة. واتهم ترامب الموقع»بإسكات» المحافظين، في «خطأ هائل» يتعارض مع «حرية التعبير». وغرد ترامب عبر الموقع نفسه، أن «على تويتر السماح للأصوات المحافظة المحظورة بالعودة إلى المنصة، من دون قيود». وأضاف «هذا يدعى حرية التعبير، لا تنسوا. ترتكبون خطأً هائلاً».

وتشدد تويتر في المدة الأخيرة، كما منصات أخرى مثل فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب، حيال شخصيات متهمة بالترويج للخطابات العنفية، المعادية للسامية، العنصرية. واتخذت هذه القرارات تحت ضغط من يعتبرون أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تحجب سريعاً المنشورات الإشكالية أو الصادمة.

رغم ذلك ، التقى ترامب في البيت الأبيض في نيسان 2019، بالرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، جاك دورسي، بعد ساعات من مهاجمة الأول من جديد شركة التواصل الاجتماعي.

وفي تصريحات إعلامية قال المتحدث باسم «تويتر»، إن اللقاء جاء بناءً على طلب من ترامب، وأنه تناول الحديث عن موقع «تويتر» على الطريق المؤدي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، ودور وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة تعاطي المخدرات.

وقبيل ساعات من لقائه بدورسي، أشار ترامب إلى أن تويتر متحيزة ضده دون تقديم أدلة. وكتب على تويتر أن الشركة «لا تعامله بشكل طيب كجمهوري».

وزعم ترامب أن الشركة تمارس نوعاً من الرقابة عليه، موضحاً أنه لولا ذلك لكان لديه كثير من المتابعين أكثر من الموجودين حالياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق