اقتصاد

ما الذي نحصل عليه من برميل النفط؟

ιι midline-news ιι .. الوسط ..

 

تقول مجلة “مي نيغثيوس إي إيكونوميا” الإسبانية إن برميل النفط الذي يعد من أهم المؤشرات لمتابعة أداء الاقتصاد العالمي، تستخرج منه العديد من المشتقات، مثل البنزين ومادة البلاستيك وأنواع من الغازات تستخدم في المجال الصناعي، وإنتاج عناصر كيميائية أخرى عديدة، للحفاظ على مستوى العيش الذي تعودنا عليه اليوم.

ويتكون النفط الخام من خليط من الهيدروكربونات التي يجب أن تخضع لعمليات معالجة لفصل مكوناتها والحصول على منتجات جديدة، وعملية الفصل هذه تتم عبر التقطير التجزيئي بناء على عمليتي التسخين والضغط. وكل برميل من خام برنت يحتوي على 159 لترا.

من كل برميل من النفط الخام، يتم استخراج كمية وقود تجاري تتراوح بين 56.7 و66.2 لترا، ويتم تحويل 46.1% من محتويات برميل النفط الخام إلى مادة الديزل.

يتحول 11.2% من محتويات برميل النفط إلى مادة البيتومين، وهي تستخدم لإنتاج الإسفلت.

ويستخرج من البرميل أيضا 10.8% من البنزين، وهو خليط من الهيدروكربونات غير المستقرة التي يتم تحسين جودتها بإضافة مواد أخرى.

تمثل مادة النفثا 10% من محتويات البرميل، وهي تستخرج من خلال التقطير المباشر للنفط الخام في حرارة بين 35 و175 درجة مئوية، وتدخل هذه المادة غالبا في تصنيع نوع من البنزين يستخدم كمذيب صناعي.

يستخرج زيت الوقود من برميل النفط بنسبة 3.1%، ويتضمن كل المواد الثقيلة، وهذا يتم حرقه لتوفير الطاقة للمراجل ومنشآت توليد الطاقة والسفن. وتستخرج الغازات بنسبة 1.8%، وهي تذهب نحو الاستهلاك المنزلي في المطابخ والتدفئة، كما تستغل على نطاق واسع في عدة عمليات صناعية.

تستخرج مواد التشحيم بنسبة 0.5%، وتلعب دورا مهما في منع الاحتكاك المتواصل بين أجزاء المحرك للحفاظ على سلامته.

وهناك مواد أخرى تستخرج من برميل النفط بنسبة 10.4%، وتستخدم لصنع مادة البلاستيك والأسمدة الكيميائية، إلى جانب بعض الأغذية والمواد الطبية، وفي صناعة النسيج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى