العناوين الرئيسيةفضاءات

ماريا خودينسكايا.. “سورية والطريق الصعب من الحرب إلى السلم”

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

 

هدية قيّمة وصلت إلى “الوسط” عبارة عن كتاب غاية في الأهمية، حمل عنوان سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم)، صدر  حديثاً عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” ضمن سلسلة كتب “المشروع الوطني للترجمة”. من تأليف الدبلوماسية الأستاذة ماريا خودينسكايا- غولينيشيفا، وترجمة عيّاد عيد. وقد سبق للمؤلفة أن طرحت كتابين يتصلان أيضاً بالأزمة السورية. الأول حمل عنوان (الجانب الصحيح من التاريخ- الأزمة السورية) في عام 2015. وكتاب (حلب.. الحرب والدبلوماسية) في عام 2017.
يصل قارئ الكتاب في ختامه إلى قناعة مفادها:
نعم، الدرب إلى تحقيق السلم في سورية صعب، لكنه ليس مستحيلاً، وسيحدد وجه العالم الآخذ في التغير والتبدل يوماً بعد يوم.
فماذا عن الكتاب؟
.
مؤلفة الكتاب

تواكب الكاتبة الأزمة السورية منذ نشأتها، وتغطي في كتابها مراحل تطورها خطوة فخطوة، لتحول بذلك كتابها إلى مرجع شامل يحيط بجوانب الأزمة كلها.
لا تنظر الكاتبة إلى المسألة السورية من زاوية محلية خالصة، بل بصفتها نقطة اشتباك بين مصالح الدول المنخرطة فيها، وبصفتها مرآة تعكس من جانب رفض عدد من الدول نظام القطبية الأحادية الذي ساد بعد انتهاء الحرب الباردة، وتعكس من جانب آخر تنامي دور الدول الإقليمية في حل الأزمات الناشئة وازدياد قدراتها على الدفاع عن مصالحها بقوة.
وخصت الكاتبة فصلاً كاملاً للإشارة إلى الدور الروسي ووقوف روسيا إلى جانب سورية، ومساهمتها في حل عقدة التناقضات والصعوبات التي أسفرت عنها الأزمة.. دون أن تنسى بين فصل وآخر التذكير بأن سورية التي صمدت عشرة أعوام، لا يصعب عليها تحقيق السلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى