العناوين الرئيسيةسورية

ماذا دار بين نواب الشعب عن اللاذقية وبين رئيس الحكومة؟

كشف نائب رئيس لجنة شؤون الشهداء وضحايا الحرب في مجلس الشعب، ثائر حسن عما دار في لقائه وزملائه النواب عن محافظة اللاذقية مع رئيس الحكومة حسين عرنوس، قائلا إن النواب نقلوا معاناة أهل اللاذقية من عدة أمور خدمية ومعيشية وأهمها مشكلة نقص مياه الشرب والتقنين الكهربائي والفوضى في آلية توزيع مازوت التدفئة وأزمة النقل وتبعات قرار تخفيض مخصصات الطحين للأفران.

وذكر عضو مجلس الشعب أنه تم تقديم مذكرة خطية لرئيس الحكومة تحمل جميع الطروحات التي تخص واقع محافظة اللاذقية، ومنها إعفاء جميع المهجرين الذين عادوا إلى مناطقهم وقراهم من رسوم وفوائد الكهرباء والمياه عن المدة التي هاجروا فيها، وذلك بهدف تشجيع جميع المهجرين للعودة إلى منازلهم.

وتناولت الطروحات مطالبات بتطبيق توزيع مازوت التدفئة عبر الرسائل النصية لمنع الفوضى والفساد، وإعادة النظر بقرار تخفيض مخصصات مادة الطحين للأفران ما ساهم بزيادة أزمة الخبز، كما تمت المطالبة بمنح فلاحي الساحل تراخيص لزراعة الدخان وزيادة أسعار بعض أنواعه كـ”البصمة” لقلة إنتاجه وتكلفته العالية التي يتكبدها الفلاح.

وعلى الصعيد الصحي، تناولت الطروحات أموراً عدة، منها دعم مديرية الصحة لمواجهة كورونا واستكمال إنشاء مشفى جبلة الوطني، وإنشاء قسم خاص بالعمليات النوعية المأجورة بنسبة 25 % في مشفى تشرين الجامعي لتخفيف أعباء أجور المشافي الخاصة خاصة بعد انتشار وباء كورونا وإيقاف العمليات الباردة في المشافي العامة.

وتم طرح تقسيم تراخيص البناء إلى شرائح بحسب البلديات حتى لا يكون الرسم في الريف كما المدينة، وإزالة الملكية على الشيوع بتعديل القانون 33 الخاص بهذا الأمر.
بالإضافة للمطالبة بضم خدمات المسرحين من الخدمة بعد توقف قرار ضم الخدمة للموظفين، مع النظر بمسابقات التوظيف ومنها فائض جامعة تشرين.

وذكر حسن أن رئيس الحكومة حسين عرنوس وعد بمعالجة المواضيع المطروحة من جميع الأعضاء وفق الأولوية والإمكانيات، مبيناً أن الحكومة تؤكد على ضرورة التنسيق المستمر مع النواب لنقل مشاكل وهموم المواطنين من أرض الواقع والعمل على معالجتها.

وأشار إلى العمل على تحسين الواقع المائي في اللاذقية وفق خطة تتضمن انشاء سدات وخزانات لاستثمار مياه الأمطار بما ينعكس إيجاباً على مياه الشرب في المحافظة.
وحول رد عرنوس بشأن فائض مسابقة جامعة تشرين، قال حسن إن رئيس الوزراء قال إن الأولوية حالياً هي للمسرحين.

الوسط الاخباري

تابعوا صفحتنا على فيس بوك ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى