العناوين الرئيسيةعربي

مؤشرات سلبية تخيم على الساحة اللبنانية.. بانتظار لقاء بعبدا

|| Midline-news || – الوسط …

يستقبل رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون اليوم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بناءً على موعد طلبه الأخير في اتصال أجراه أمس مع رئيس الجمهورية بعدما قرَّر القيام بزيارة الى القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وترافق تحديد الموعد مع الكلام عن أنَّ الحريري سيقدّم للرئيس عون تشكيلة حكومية أعدَّها بنفسه دون التوافق بشأنها مع رئيس الجمهورية والذي تقول توقعات سرت في الساعات الماضية، إنَّه سيرفض هذه التشكيلة على أن يعلن بعدها الرئيس المكلف اعتذاره عن مهمة تأليف الحكومة بعد أكثر من تسعة أشهر على التكليف.. حسب ما أوردته قناة المنار اللبنانية

وتردد أيضاً احتمال أن يقوم الحريري بزيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة قبل التوجه الى بعبدا.

وبعد أن كان متوقعا أن يزور  الحريري، قصر بعبدا، الثلاثاء، لطرح تشكيلته المقترحة على الرئيس  عون، خيمت مؤشرات سلبية على الساحة اللبنانية، لتكشف مصادر إلغاء الزيارة وتأجيل خطوة الكشف عن الحكومة المرتقبة.

وكان ميشال عون قد غرد على تويتر، صباح الثلاثاء: “من يريد انتقاد رئيس الجمهورية حول صلاحيته في تشكيل الحكومة، فليقرأ جيدا الفقرة الرابعة من المادة 53 من الدستور”.

وأكدت مصادر إعلامية”، أن “مؤشرات سلبية سبقت الزيارة التي كانت مقررة للرئيس المكلف إلى بعبدا، ومن بينها التغريدة الصباحية لعون”.

في غضون ذلك، أشارت مصادر في “تيار المستقبل”، إلى أن زيارة سعد الحريري إلى مصر، لا تزال قائمة في موعدها، الأربعاء.

ويعيش لبنان ساعات حاسمة، يسودها ترقب بشأن إمكانية تسهيل مهمة الرئيس المكلف لتشكيل حكومة إنقاذ.

وتشير المعطيات المتوفرة، إلى أن الحريري “ذاهب إلى الاعتذار عن تشكيل الحكومة، حيث كان من المتوقع أن يرفض عون تشكيلته الجديدة، علما أن ما حصل صباح الثلاثاء، قطع الطريق على الزيارة”.

وهذه ليست اللائحة الأولى التي يقدم فيها الحريري أسماء مرشحين لتولي حقائب وزارية، يتم رفضها .

ووسط هذا المشهد المعقد  وبانتظار الساعات  المقبلة ..يشهد لبنان وضعا سياسيا واقتصاديا حرجا، خاصة في ظل غياب حلول سياسية وعدم التوافق على تشكيل حكومة والتي تأخر تشكيلها أكثر من ستة أشهر ونصف الشهر نتيجة الخلاف القائم بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، والرئيس اللبناني ميشال عون.

المصدر: قناة المنار، وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى