العناوين الرئيسيةعربي

لمناقشة أمن الملاحة البحرية:اجتماع عسكري أمريكي خليجي في المنامة

|| Midline-news || – الوسط …

عقد بالعاصمة البحرينية المنامة، اجتماع عسكري بين الولايات المتحدة ودول الخليج الجمعة لمناقشة أمن الملاحة البحرية والتدفق الحر للتجارة في المنطقة.

وبحث الاجتماع الذي حضره رؤساء القوات البحرية، وقادة عسكريين بدول مجلس التعاون الخليجي، وقيادات القوات البحرية الأمريكية.. “الأمن البحري، والتدفق الحر للتجارة في المنطقة، والتعاون والالتزام المتبادل بضمان أمن واستقرار الملاحة البحرية”.

ولم تشر المصادر الإعلامية إلى أسماء الدول الخليجية المشاركة في الاجتماع.

ويأتي الاجتماع الأمريكي الخليجي، بالتزامن مع التوترات التي تشهدها منطقة الخليج، بين الولايات المتحدة وإيران .

بدورها قالت  صحيفة ” الشرق الاوسط ”  إن السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي وافقت على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي، وعلى أراضي دول خليجية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسيه قولها إن الموافقة جاءت بناء على اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى؛ حيث يهدف الاتفاق الخليجي – الأميركي إلى ردع إيران عن أي اعتداءات محتملة قد تصدر منها، بفعل سلوكياتها المزعزعة لأمن المنطقة واستقرارها.

وزعمت المصادر ذاتها أن الدافع الأول لإعادة انتشار القوات الأميركية في دول الخليج هو القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكرياً ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها.

إلى ذلك، كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن «اتصالات مكثفة تجري حالياً بين عدد من العواصم العربية من أجل التجهيز لعقد قمة عربية محدودة على هامش القمة الإسلامية التي تشهدها مكة المكرمة في العشر الأواخر من شهر رمضان».

وقالت المصادر التي تحدثت إلى «الشرق الأوسط» بشرط عدم الإفصاح عنها، إن «هذه القمة في حال عقدها ستضم عدداً من الدول العربية التي سيحضر قادتها القمة الإسلامية، والتي تجمعها مبادئ ورؤى منسجمة حيال التطورات الإقليمية والدولية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق