العناوين الرئيسيةصحة وتجميل

لقاح روسي ضد كورونا في العاشر من آب المقبل

أعلن الرئيس التنفيذى لصندوق الاستثمار الروسي كيريل دميتريف أنه سيتم التصديق على اعتماد لقاح روسي ضد فيروس كورونا في موعد لا يتجاوز الـ 10 من آب المقبل.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي في حوار مع شبكة “سى ان ان” أن العمل جار في هذا الاتجاه وقال: “روسيا ستكون الأولى في ذلك”.

وأوضح دميتريف أن “العلماء الروس لا يهتمون بأن يكونوا الأوائل بقدر ما هم حريصون على إنقاذ حياة الناس”.

إلى ذلك أعلن رئيس مختبر المركز الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية فيكتور إلناز إماتدينوف أن الإنتاج الصناعي للقاح ضد كورونا قد يبدأ في نهاية هذا العام أو في بداية العام القادم.

وقال إماتدينوف في حديث اليوم لقناة “روسيا 24” رداً على السؤال بشأن مواعيد التحول إلى الإنتاج الصناعي والتطعيم الشامل ضد كورونا: “وفقا للبيانات فالشركاء الصناعيون مستعدون لبدء إنتاج صناعي للأدوية إما نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل”.

وكان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أعلن في الـ 22 من الشهر الجاري أن بلاده توصلت إلى أربعة لقاحات آمنة ضد فيروس كورونا.

وتحتل روسيا المرتبة الرابعة عالميا بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند في قائمة الدول الأكثر تضرراً بفيروس كورونا من حيث عدد الإصابات لكنها تتميز بقلة عدد الوفيات.

بالسياق ذاته أظهرت نتائج تجارب أن لقاحاً تطوره شركة “موديرنا” الأمريكية بالتعاون مع معاهد الصحة الوطنية أدى إلى استجابة مناعية متينة ومنع تكاثر الفيروس في الرئتين والأنف لدى قردة.

وهذا اللقاح هو أحد لقاحين يطوران في الدول الغربية بوشرت تجارب المرحلة الثالثة بشأنهما على نطاق واسع وتشمل آلاف المشاركين من البشر واللقاح الثاني تطوره جامعة اكسفودر بالتعاون مع مختبرات “أسترا زينيكا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق