العناوين الرئيسيةصحة وتجميل

لقاحات “فايزر” و ” أوكسفورد” و “سبوتنيك”..لمن السبق في معركة كورونا ؟!!

|| Midline-news || – الوسط …

أشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إلى أن لقاح كورونا الذي تطوره شركة “فايزر” سيكلف البلاد 588 مليون جنيه إسترليني، وأن كلفة الجرعة هي أغلى بــ7 مرات من جرعة لقاح جامعة أكسفورد الذي لم يعتمد بعد.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أنه “من المرجح أن تكلف جرعة اللقاح، الذي أعلنت شركة” فايزر” هذا الأسبوع أنه فعال بنسبة 90% ويمكن الموافقة عليه من قبل المنظمين في غضون أسابيع، ما لا يقل عن 15 جنيهاً إسترلينيا للجرعة الواحدة، ويجب تخزينها في عبوات ثلجية مصممة خصيصاً، يمكن أن تكلف كل منها حوالي 5000 جنيه إسترليني”.

وأضافت: “مع ذلك، فإن اللقاح الذي تنتجه “أكسفورد” قد يكلف أقل من 2.23 جنيه إسترليني للجرعة”.

وتابعت الصحيفة: “لم يتم نشر نتائج التجارب من أكسفورد بعد، لكن من المتوقع ظهور نتائج مبكرة الأسبوع المقبل، بعد أن وجدت المرحلة الأولى من الدراسات أنها أدت إلى تنشيط جهاز المناعة، مما يشير إلى أنها ستمنع المرض”.

ومن المرجح أن يصبح أحد هذين اللقاحين أول لقاح لفيروس كورونا يتم طرحه في بريطانيا، حيث تستعد هيئة الخدمات الصحية الوطنية الآن لتكون جاهزة لبدء تقديم اللقاح مع بداية كانون الأول / ديسمبر المقبل.

وسيتطلب كل تلقيح جرعتين متباعدتين لثلاثة أو أربعة أسابيع، مما يعني أن تكلفة تطعيم الشخص الواحد قد تتراوح مابين 4.50 جنيه إسترليني إلى 30 جنيهاً إسترلينياً، وفق ماذكرت الصحيفة.

ولفتت ” الديلي ميل” إلى أنه “فيما لو تم طلب 40 مليون جرعة من شركة “فايزر”، بتكلفة محتملة تبلغ 588.4 مليون جنيه إسترليني، فإن 100 مليون جرعة من أكسفورد يمكن أن تصل إلى 223 مليون جنيه إسترليني”.

ومن المعروف أن بريطانيا حجزت مسبقاً 40 مليون جرعة من لقاح شركتي ” فايزر – Pfizer” و” بيونتيك –  BioNTech”، والذي قد تتوفر 10 ملايين جرعة منه قبل نهاية عام 2020.

من جانبه، رجح “ألكسندر غينتسبورغ” مدير مركز “غاماليا” الروسي لبحوث الميكروبيولوجيا، أن يواجه لقاح “فايزر” مشاكل لوجستية كبيرة، لضرورة تخزينه في درجة حرارة قد تصل إلى 80 درجة تحت الصفر.

وأشار إلى أن تخزين هذا اللقاح ونقله سيكون أصعب في أوروبا من اللقاح الروسي المعروف باسم “سبوتنيك V”، الذي تم تطويره في مركز “غاماليا”، ويتطلب تخزينه 18 درجة تحت الصفر.

ولفت “غينتسبورغ” إلى أن أساس اللقاح الروسي هو الفيروسات، وتم اختباره منذ فترة طويلة، وعملت بشكل جيد، في حين أن مدة المناعة التي يشكلها لقاح “فايزر” المعتمد على الحمض النووي الريبي، لم تتم دراستها بشكل معمق بعد.

وأعلنت شركة “فايزر” الأمريكية مؤخراً، أن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع شركة ” بيونتيك – BioNTech” الألمانية كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90 بالمئة، في المرحلة الثالثة من التجارب التي شملت 40 ألف شخص.

في السياق ذاته، أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ، اليوم الأربعاء، أن فعالية اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا ووفقاً لنتائج دراسات ما بعد التسجيل، بلغت 92٪ ، وأن الجانب الروسي قد تلقى حجوزات لجرعات من لقاح “سبوتنيك V” بواقع مليار جرعة حتى الآن.

 

المصدر:Daily Mail + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق