عربي

لعمامرة: رفض عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي يتزايد بين دول القارة

|| Midline-news || – الوسط …

 

قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة،  إن عدد الدول الأفريقية الرافضة لعضوية إسرائيل في الاتحاد القاري “يتزايد”.

وقال لعمامرة خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء إن “عضوية إسرائيل بصفة مراقب موضع رفض وتشكك من أعداد متزايدة من دول أعضاء في الاتحاد الأفريقي”.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قالت في وقت سابق إن “القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بقبول عضوية الكيان الصهيوني كمراقب جديد، لن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة”.

ولفتت وقتها إلى أن “قرار الاتحاد الإفريقي، الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تماما مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي”.

وفي وقت سابق في 18 آب الماضي  أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، في بيان أن ثلثي دول القارة تقريبا استعادت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وبرر قبول طلب إسرائيل كمراقب في الاتحاد الأفريقي بأنه جاء وفقا لطلبات تقدمت بها بعض الدول في المنظمة.

ويرى البعض أن هذا الوضع الجديد لإسرائيل داخل المنظمة الأفريقية قد يضر بموقف التكتل الأفريقي في دعم القضايا العربية بشكل عام، والقضية الفلسطينية بشكل خاص، بينما يقلل البعض الآخر من هذا التأثير.

المصدر : وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى