العناوين الرئيسيةفضاءات

لأن الإعادة تذكّر المشاهدين.. “سورية دراما” تعرض مسلسل صباح السالم “تجارب عائلية”

|| Midline-news || – الوسط
روعة يونس
.

في سهرة كل يوم، تبث قناة “سورية دراما” مسلسل “تجارب عائلية” الذي عُرض للمرة الأولى عام 1981. من 13 حلقة، عن فكرة وإخراج علاء الدين كوكش وكتابة أكرم شريم. وقام ببطولته الفنانة الصيدلانية صباح السالم التي غابت لسنوات طويلة، وعادت للظهور مؤخراً بعد خروجها من السجن على خلفية قضية “مخدرات”.

ويبدو أن القناة استجابت لطلبات من المشاهدين ينتمون إلى فئات عمرية صغيرة ومتوسطة، لم يتح لهم مشاهدة المسلسل، وكذلك لرغبة الفنانة السالم نفسها التي ذكرت في عدة لقاءات معها عن رغبتها في إعادة عرض المسلسلات التي شاركت بها، كي يتأكد المشاهد من موهبتها ويتعرف إلى تجربتها الفنية، وبالتالي كي تذكرها (المنتجون والمخرجون) لتعود إلى الساحة الفنية.

المسلسل بطولة مجموعة من النجوم (معظمهم توفاه الله) فيما حظي الشباب منهم بنجومية لاحقة بفضل المسلسل (الصورة أدناه) وقام بالبطولة: تيسير السعدي بدور الأب- نجاح حفيظ بدور الأم- طلحت حمدي بدور الأخ الأكبر أحمد- سلوم حداد بدور الأخ فتحي- رشيد عساف بدور الأخ ناصر- محمد الشيخ نجيب بدور الأخ كريم- ملك سكر بدور الأخت الكبرى نادية- صباح السالم بدور الأخت الصغرى سمر- إلى جانب الفنانة سامية الجزائري بدور الجدة- والطفل سامر البغدادي بدور رامي.

تدور قصة المسلسل التي كانت آنذاك فريدة من نوعها، ومغايرة وصادمة! حول عائلة سورية يقترح رب الأسرة على أفراد عائلتة  -من منطلق ديمقراطي- بأن يقوم كل فرد منهم بحكم العائلة لمدة اسبوع كامل، يلقي الأوامر والكل عليه الاستجابة لكل ما يقرره. وبالفعل يتناوب أفراد الأسرة على الحكم اسبوعياً، ليجد المشاهد أنه أمام أفراد كل منهم يستأثر بنفسه ويقرر كل ما يخدم مصالحه بعيداً عن أشقائه! وهنا تكون المفاجأة للأب الذي يجد نفسه أمام مجموعة أبناء ديكتاتوريين، وأنه بتربيته لهم ساهم في أن يكونوا على ذلك النحو، فمعظمهم تمثّل به! ولم يكن الأب بذلك يعرف عن دواخل الأبناء جيداً ومدى تأثرهم به! فتتفاقم المشاكل بين العائلة، إنما تارة بشكل كوميدي وتارة بشكل درامي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى