صحة وتجميل

كورونا يهدد “مرضى السكري” بشكل مضاعف

|| Midline-news || – الوسط …

حذر مجموعة من الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة للخطر عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل”.

وأكد نحو 17 خبيراً في مقال تم نشره في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية أن المصابين بمرض السكري أكثر عرضة للوفاة عند الإصابة بفيروس كورونا، بمعدل ضعف نسبة وفاة المصابين الآخرين.

وأشار الخبراء إلى أن ثلث الوفيات بسبب الفيروس كانت لأشخاص يعانون من السكري.

وفي أحد الدراسات، قام الباحث الرئيسي البروفيسور “جوناثان فالابغي”، المدير السريري الوطني لمرض السكري والسمنة بتحليل وفاة 23804 مريضاً في إنكلترا بسبب فيروس كورونا بين 1 آذار و 11 ايار.

ووجد البروفيسور “فالابغي”، وهو استشاري لمرضى السكر في مستشفيات إمبريال كوليد، أن 31.4 % مصابون بالسكري من النوع 2 و 1.5 في المائة بالنوع 1.

ووجدت الدراسة أيضاً أن مرضى السكري من النوع 2 كانوا أكثر عرضة للوفاة مرتين من المرضى العاديين.

وأوضح “فالابغي” أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يعانون من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما يضعف قدرتهم على التحكم في جسمهم ومقاومة المرض، وبالتالي تزيد نسبة الوفاة بنسبة 60%.

كما أظهرت الأبحاث الجديدة أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري، حيث وجد الباحثون أن بروتين ACE-2، المستقبل لفيروس كورونا، موجود أيضاً في الأعضاء التي تدير تحليل الغلوكوز، بما في ذلك البنكرياس والكبد والأمعاء الدقيقة والكلى، حيث يمكن أن يعطل بشدة معالجة سكر الدم.

و للوقايةمن أعراض كورونا، يوصي الأطباء بضرورة عدم اختلاط مرضى السكري والأمراض المزمنة في هذه الفترة أو التواجد في الأماكن المزدحمة، ومواظبة تناول الأدوية الخاصة بالسكري التي تختلف حسب كل حالة في الأوقات المحددة ومتابعته بشكل يومي.

أيضاً، اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على مادة البروتين التي تساعد بشكل أساسي في تقوية المناعة والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الموجودة في الحبوب الكاملة والخضراوات، وتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضراوات والفاكهة الملونة وذلك لدورها في تقوية المناعة.

كما يجب أن يمتنع مريض السكري عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستبدالها بالخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات.

الإكثار من تناول السوائل الطبيعية مثل الزنجبيل والينسون دون إضافة سكر إليهم، والحرص على الحصول على المغذيات الدقيقة المتمثلة في بعض الفيتامينات مثل فيتامين “A” وفيتامين “C” وفيتامين “B” وفيتامين “D” وفيتامين “H”، وكذلك عنصر الزنك والسلينيوم والحديد حيث تعمل هذه الفيتامينات على تحسين مناعة الجسم مما يساهم في زيادة مقاومة الجسم للعدوى والتعافي بشكل أسرع عند الإصابة.

كما أشارت التوصيات إلى أهمية ممارسة الرياضة لمرضى السكري، وذلك لدورها في تنشيط السكر في الدم والدورة الدموية مما يساعد في تعزيز الجهاز المناعي.

وشددت التوصيات على أهمية الحصول على عدد ساعات نوم كافية، خاصة في ساعات الليل، وذلك ليفرز الجسم هرمون الكورتيزون وهو يعمل على تقوية المناعة.

وفي الختام، من المهم الابتعاد قدر المستطاع عن الضغوط النفسية والعصبية، لأنها تتسبب في اضطراب مستوى السكر في الدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق