العناوين الرئيسيةدولي

كورونا يصطاد نصف مليون إنسان… والحل الوحيد هو الإغلاق

midline-news .. الوسط ..

 

أغلقت صناديق الاقتراع على التعديلات الدستورية في روسيا قبل فتحها، إذ أرجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصويت إلى وقتٍ آخر، في إطار جهوده لاحتواء انتشار فيروس كورونا. وعلى الرغم من أن بلاده لم تتخذ خطوة الإغلاق الكامل وحظر التجول أسوةً بجيرانه، إلا أن الأمر لا يبدو مستبعداً بعد طلب رئيس بلدية موسكو أخذ تدابير من هذا النوع لاحتواء انتشار الفيروس في العاصمة.

أما في الولايات المتحدة الأميركية، فقد أتت إجراءات الإغلاق بنتائج طفيفة، بعدما اضطرت إلى فرض إجراءات العزل على 20 مليون نسمة في ولاية نيويورك منذ الأحد الماضي، مع تقليل عدد الموظفين غير الأساسين في المؤسسات العامة والشركات.

وعربياً، شددت الرياض من إجراءات حظر التجوال بعدما أغلقت 3 مدن رئيسية (الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة) ومنعت الدخول والخروج منها، مع زيادة عدد ساعات حظر التجوال داخلها.

أمر مشابه لجأت إليه الإمارات وقطر اللتان وسعتا قائمة الأنشطة التي يشملها الإغلاق، مثل مؤسسات الصرافة والحلاقة والتجميل لكونها تحد من فرص التباعد الاجتماعي.

وفي مصر، دخل حظر التجوال حيز التنفيذ بعدما أعلنت الحكومة بدء حظرٍ جزئي في الفترة المسائية ولمدة 15 يوماً.

كذلك سوريا، حيث فرضت الحكومة إغلاق الأسواق والمتاجر مع بعض الاستثناءات في فترة حظر التجوال.

ويعقد قادة دول مجموعة العشرين، اليوم الخميس 26 آذار، قمة طارئة عبر الانترنت، لتنسيق الجهود لدرء مخاطر حدوث ركود في الاقتصاد العالمي على خلفية انتشار الفيروس، بعدما أن تسببت إجراءات مكافحة الفيروس الذي أصاب قرابة نصف مليون إنسان في العالم، بتعطل الأعمال التجارية في كثير من دول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق