العناوين الرئيسيةعربي ودولي

كورونا .. جامعة هولندية تتوصل للدواء .. وترمب يحل خلية الأزمة ..

ιι midline-news ιι .. الوسط ..

 

عاودت حصيلة الوفيات ارتفاعها في الولايات المتحدة، في وقت قال فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إنه سيحل خلية الأزمة التي شكلت لمتابعة الفيروس، فيما توصلت جامعة هولندية لعلاج متخصص.

ففي الولايات المتحدة، ارتفعت الحصيلة اليومية لضحايا فيروس كورونا المستجدّ، مساء الثلاثاء، مسجلة 2333 وفاة خلال 24 ساعة مقابل 1015 وفاة في اليوم السابق، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة أنّ العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الدولة الأكثر تضرراً بالوباء في العالم ارتفع إلى 71 ألفاً و22 وفاة.

وكان البيت الأبيض أعلن الثلاثاء أنّه يعتزم حلّ خلية الأزمة التي تتولى إدارة أزمة فيروس كورونا المستجدّ، في إشارة إضافية إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترمب لم تعد تعتبر وباء كوفيد-19 أولوية يومية قصوى.

ومع إعلان البيت الأبيض، أنّه يعتزم حلّ خلية الأزمة التي تتولى إدارة أزمة فيروس كورونا، قال نائب الرئيس مايك بنس إن خلية الأزمة التي يرأسها لن تعود هناك حاجة إليها لفترة أبعد من نهاية هذا الشهر.

من ناحية أخرى قالت مجلة بلومبيرغ إن علماء في جامعة هولندية توصلوا إلى دواء قادر على الوصول إلى المكون الأهم لفيروس كورونا، في خطوة توصل إلى وقف انتشار الفيروس.

وأوضحت أن بيريند جان بوش، من جامعة أوتريخت، قدم ورقة بحثية، بحاجة إلى مزيد من التجارب، لتحقيق نتائج سريرية دقيقة، في مكافحة الفيروس.

وتقوم تلك الطريقة، على استخدام الجسم المضاد “وحيد النسيلة 47D11، بروتين سبايك” والذي لم يهاجم فقط فيروس كورونا، بل هاجم قريبه من نفس العائلة فيروس سارس.

وتنشأ هذه الأجسام في المختبر، لمحاربة البكتيريا والفيروسات، وهي قوية وتستهدف موقعا واحدا بالتحديد على الفيروس، وأجريت تجارب على فئران معدلة وراثيا، لإنتاج أجسام مضادة أظهرت نتائج جيدة.

ويسعى العلماء الآن لإعادة تهيئة هذه الأجسام المضادة لعمل نسخة بشرية كاملة منها، لعلاج مرضى فيروس كورونا.

وأشار بوش وفريقه، إلى أن الأجسام المضادة، تستهدف المواقع الضعيفة على سطح بروتينات فيروس كورونا، وأظهرت فعالية في علاج الكثير من الفيروسات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى