العناوين الرئيسيةعربي ودولي

كورونا.. أول دولة أوروبية تعلن انتهاء الوباء، الفايروس يصيب 4 وزراء روس وامريكا تترقب الشتاء الأسوأ

ιι midline-news ιι .. الوسط ..

 

أدى فيروس كورونا حتى الآن إلى وفاة أكثر من 303 آلاف شخص في مختلف أنحاء العالم، في حين أعلنت أول دولة أوروبية عن القضاء على الوباء بها، بينما تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين.

وأعلنت حكومة سلوفينيا انتهاء وباء فيروس كورونا رسميا في البلاد، لتصبح أول دولة أوروبية تفعل ذلك، بعدما أكدت السلطات أقل من سبع إصابات جديدة يوميا بالفيروس على مدى الأسبوعين الماضيين.

وقالت الحكومة إنه سيظل يتعين على المواطنين اتباع قواعد أساسية لمنع الانتشار المحتمل للعدوى.

وفي الولايات المتحدة حذر مسؤول حكومي سابق، يقول إنه أقيل من منصبه بسبب إبدائه مخاوف إزاء مدى الاستعداد لمكافحة فيروس كورونا، من أن الولايات المتحدة قد تواجه “أسوأ شتاء” في العصر الحديث ما لم تحسن استجابتها للجائحة.

وبعد ساعات من تعرضه لهجوم على تويتر من الرئيس دونالد ترامب، أدلى ريك برايت بشهادته أمام لجنة بمجلس النواب الأميركي أمس الخميس بشأن الاستعداد للتفشي.

وأقيل برايت الشهر الماضي من منصب مدير هيئة أبحاث وتطوير الطب الحيوي التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية والمعنية بتطوير عقاقير لمكافحة فيروس كورونا.

وقال برايت في إفادته “يتعين أن نقوم بما علينا بحرص وبالاسترشاد بأفضل العقول العلمية. فرصتنا تتضاءل. إذا أخفقنا في تحسين استجابتنا الآن، بناء على العلم، أخشى أن تتفاقم الجائحة وتستمر لفترة طويلة”.

وفي روسيا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إصابة وزير التعليم بفيروس كورونا المستجد، مما يجعله رابع وزير وسادس مسؤول كبير على الأقل يصاب بالفيروس.

وفي السياق قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن على الكنديين قبول أن العالم سيتغير حتى إذا اكتشف العلماء لقاحا لفيروس كورونا وانتهت الجائحة، وحث المواطنين على التكيف مع معايير جديدة ستتطلب سلوكيات معدلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى