فضاءات

كتاب جديد عن الطبيب الشاعر وجيه البارودي ضمن سلسلة آفاق ثقافية

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة آفاق ثقافية كتاب جديد عن الطبيب الشاعر وجيه البارودي من إعداد الأديب نزار نجار.

ويتطرق نجار إلى سيرة حياة البارودي بدءا من ولادته في بيت غنى وترف في حماة عام 1906 ومعايشته لأحداث الحرب العالمية الأولى ودراسته الابتدائية والثانوية وللطب البشري في الجامعة الأمريكية وتخرجه بعد ذلك طبيبا عاما ممارسا في عام 1932.

ولفت إلى تفتح موهبة البارودي الشعرية وزواجه ووفاة زوجته بعد إنجابه عشرة أولاد وتغير حياته بعد ذلك واخذها منحى آخر كان للشعر نصيب كبير منها.

وتطرق نجار إلى آثار البارودي الشعرية التي تضمنت إصدار ديوانه الأول “بيني وبين الغوالي” عام 1950 ثم “كذا انا” ليكون “سيد العشاق” هو الديوان الثالث في مسيرته الشعرية.

ويلمح إلى ما تميز به شعر وجيه الذي شكل ثورة حقيقية على القيم البالية والأعراف السائدة فكان من الرواد الأوائل للثورة التقدمية ضد الاقطاع والظلم الاجتماعي والتفاوت الطبقي.

يشار إلى أن نزار نجار من مواليد حماة 1949 مقرر جمعية أدب الأطفال في اتحاد الكتاب العرب له عشرات المجموعات القصصية ونال العديد من الأوسمة والجوائز منها جائزة وزارة الثقافة في سورية وجائزة القدس من إيران.

سانا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق