إضاءاتالعناوين الرئيسية

“كان كان” .. مراد داغوم

|| Midline-news || – الوسط …
.

سخر المؤلف الموسيقي الفرنسي “أوفنباخ” 1819 – 1880 من الأساطير الإغريقية وقصص آلهة الإغريق عبر قصة عن عازف كمان من عصره تتطابق أسماء أبطالها بشكل عجيب مع أسماء أسطورة “أورفيوس” الإغريقي الذي نزل إلى الجحيم (العالم السفلي) لإنقاذ زوجته من الموت.

حكى “أوفنباخ” عن سخريته من هذه الأساطير لصديقه الشاعر الفرنسي “هكتور كريميو Hector Crémieux” وطلب منه كتابة نص عن شخصيات معاصرة تعيد أدوار تلك الأسطورة بشكل هزلي ساخر، فكانت أوبرا “أورفيوس في العالم السفلي” سنة 1858 تتألف من فصلين، تم تنقيحها والزيادة عليها لتصبح من أربعة فصول و22 مشهداً سنة 1874. تم عرض العمل بشكل متكرر في فرنسا وعلى المستوى الدولي خلال حياة الملحن وطوال القرن العشرين.

تعتبر Can Can من أشهر معزوفات العالم، وهي من الأوبرا الكوميدية (أورفيوس في العالم السفلي Orpheus in the Underworld) للموسيقي الفرنسي “جاك أوفنباخ Jacques Offenbach، ونتيجة للنجاح الساحق الذي حققته تلك الأوبرا في شباك التذاكر استمر عرضها لعام كامل وعدة أشهر، فانتشلت أوفنباخ وشركته Bouffes من صعوبات مالية بالغة. وقام ناديان من أشهر نوادي فرنسا وهما (الطاحونة الحمراء) و(الراعية المجنونة) باعتماد لحن Can Can كلحن مميز خاص بتلك النوادي الشهيرة.

خلال بحثي عن التسجيلات المختلفة لـ Can Can، تعرفت على قائد أوركسترا شاب من جمهورية “سلوفينيا”، والجميل أن الفرقة الأوركسترالية التي يقودها هي فرقة المدرسة الثانوية التي درس فيها وتخرج منها وكل أعضائها من الشباب، وهي ثانوية Kranj Gymnasium في مدينة “كراني” السلوفينية. الماسيترو الشاب اسمه (نِك باكن Nejc Bečan)، ملحن سلوفيني وعازف ساكسفون وقائد أوركسترا . قال صاحب القناة عن عمل هذه الأوركسترا في هذه القطعة أنه stunning performance! (أداء مذهل)، وهو كذلك بالفعل فقد أثاء هذاالأداء الجمهور الذي صفق بعنف مع المقاطع الحركية. وفي فيديو آخر للأداء ذاته صفق الجمهور لمدة دقيقة ونصف بعد انتهاء العزف.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في كراني ، التحق بأكاديمية الموسيقى في ليوبليانا وتخرج في عام 2009 في نظرية التكوين والموسيقى في فصل جاني جولوب composition and music theory in the class of Jani Golob. واصل دراسته في الدراسات العليا في فيينا. أثناء دراسته الجامعية، أنشأ كونشيرتو ضخماً لأوركسترا “ألتو ساكسفون” وسيمفوني بعنوان قلق حول الساكسفون Concerned about the Saxophone، والذي حصل على جائزة Student Prešeren عن ذلك. ومنذ سنة 2002 استلم قيادة وإدارة فنية لأوركسترا ثانوية Kranj Gymnasium وهو يقدم فيها حفلاً كل عام.
الفيديوهات المرفقة مخصصة لنقلكم إلى عالم آخر من السعادة السمعية، أتمنى أن تستمعوا بما تتضمنه من الإعجاز والخيال.
.

*(مراد داغوم – مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا)

.
الروابط:
معزوفة Can Can لفرقة ثانوية كراني بقيادة Nejc Bečan الذي حطم صورة المايسترو الذي يبالغ في الجدية بحركاته ومظهره:
مشهد Can Can من الأوبرا الأصلية لأوفنباخ:

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى