ثقافة وفن

كان السينمائي يفتتح فعالياته بفيلم “الموتى لا يموتون”

|| Midline-news || – الوسط …

أعلنت مصادر في اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي أن الفيلم الأميركي” الموتى لا يموتون –  The Dead Don’t Die”، سيكون فيلم الافتتاح للدورة الثانية والسبعين للمهرجان التي ستنطلق في 14 أيار المقبل.

الفيلم من إخراج وسيناريو الأميركي جيم جارموش، المعروف بخصومته السينمائية لنهج هوليوود، وذهابه إلى سينما مستقلة ومختلفة، عبر سلسلة أفلام بارزة منها “قهوة وسجائر” و”ساقط بحكم القانون” و”الترحال”، و”أغرب من الجنة”.

ينتمي الفيلم الافتتاحي إلى الفئة الكوميدية من أفلام الزومبي، وهو من بطولة آدم درايف، وبيل موراي وسيلينا غوميز وكلو سيفيني، وستيف بوسيمي، وأوستن بتلر.

تدور حكاية الفيلم في بلدة “سنترفيل” الصغيرة الهادئة. هناك شيء مريب.. القمر معلق في السماء.. كبير ومنخفض.. وبدأت الحيوانات تظهر سلوكيات غير عادية.

وضمن استطالات موسيقية مترددة حيناً وخاطفة أحياناً، ووسط مساحات ضوئية ترسمها الكاميرا بحرفية متناهية، يتنقل المتابع بين المشاهد المسكونة بالإدهاش والغرابة عبر سردية من “الكوميديا السوداء”، وطوال الفيلم يتعلق أمل المشاهد ببقاء كل من السائق بي موراي وعمدة المدينة آدم درايفر على قيد الحياة.

ومن المقرر أن يُعرض الفيلم في صالات العرض السينمائية الفرنسية، بالتزامن مع افتتاح المهرجان، وبعد ذلك بشهر، أي في منتصف شهر حزيران القادم، سيتم تقديمه في دور العرض الأمريكية، لينتقل بعدها إلى كافة أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها المخرج جارموش في مهرجان كان، إذ سبق وأن فاز في العام 1984 بجائزة “كاميرا الذهب”، التي تُمنَح لصاحب أفضل فيلم، عن فيلمه “أغرب من الجنة”، وفي العام 1993 حصل على جائزة أفضل فيلم قصير بفلمه “قهوة وسجائر في مكان ما في كاليفورنيا”.

يشار إلى أن لجنة التحكيم في مهرجان كان لهذه الدورة سيترأسها المخرج المكسيكي “أليخاندرو جونزاليز”، الذي أخرج فيلم “الرجل الطائر” ونال به جائزة الأوسكار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق