إضاءاتالعناوين الرئيسية

قوائم وجوائز .. مراد داغوم

…الوسط – midline-news
.

وصلتني رسائل كثيرة حول المقصود بقائمة بيلبورد Billboard، لذلك ارتأيت أن أتحدث عن هذا المصطلح توضيحاً لمعناه المهم في تاريخ الموسيقا العالمية الحديث.
كلمة Billboard في الأساس هي دمج  لكلمتين: (Billing Board)، وهي اللوحات الإعلانية الكبيرة التي تعلو الطرق الرئيسية لإرشاد المشاة والسائقين والمارة. وتعني أيضاَ قوائم الدفع النقدي.
Billboard هي مجلة منوعات أميركية عريقة، قامت في 4 كانون الثاني/يناير سنة 1936 بنشر أول عرض لقائمة الأغنيات الضاربة في أميركا، ما يعرف بـ Hit Parade، وتتالى نشر هذه القوائم بدون تصنيفات حتى سنة 1940، حيث قررت المجلة في شهر تموز/يوليو تصنيف الأغنيات بحسب نمطها الموسيقي. وبهذا تم استحداث قوائم متعددة للأغنيات الضاربة تم دمجها أخيراً في قائمة أكثر 100 أغنية مبيعاً Hot 100.
اعتمدت مصادر هذا التصنيف على مبيعات الأغنيات الفردية Singles في المتاجر الكبرى والفرعية عبر تقارير يدوية من تلك المتاجر أو الإذاعات المحلية المتعددة المنتشرة في الولايات المتحدة. ثم تطور الأمر إلى اختيار أفضل أغنية لمنحها جائزة بيلبورد. وبتطور أوسع، ظهرت قوائم بيلبورد البريطانية UK، ثم تلتها قوائم لدول أخرى.
في مرحلة الستينات اتسعت القوائم لتضم Hot 200، وقوائم لأنماط: الروك، البوب، الكانتري، الجاز، اللاتينية، الدينية، والكلاسيك. وصولاً إلى يومنا هذا هناك العشرات من هذه القوائم تصدر كل يوم سبت. وفي نهاية كل عام ، تقوم بيلبورد بحساب نتائج جميع قوائمها ، ويتم نشر النتائج في إصدار نهاية العام والاستماع إليها في إصدارات نهاية العام من برامجها الإذاعية لأفضل 40 برنامجًا أمريكيًا.
جوائز بيلبورد الموسيقية عبارة عن جوائز تكريمية تُمنح سنويًا من قبل بيلبورد. يقام حفل جوائز بيلبورد للموسيقا سنويًا منذ عام 1990، باستثناء الأعوام من 2007 حتى 2010. كان الحدث سابقًا ينظم في مانون الأول/ديسمبر ولكن منذ عودته في عام 2011 تم عقده في أيار/مايو.
على عكس الجوائز الأخرى، مثل جائزة GrammyAward، التي تحدد الترشيحات نتيجة لأعلى الأصوات التي تلقتها الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم، يعتمد المتأهلون للتصفيات النهائية لجوائز Billboard Music على مبيعات الألبومات والأغاني الرقمية، والبث المباشر، والبث الإذاعي، البث المتجول والمشاركة الاجتماعية في النوادي والمطاعم العامة. يتم تتبع هذه القياسات على مدار العام بواسطة Billboard وشركائها في البيانات، بما في ذلك MRC Data و Next Big Sound. هذا وتُمنح الجوائز لأفضل ألبوم وفنان وأغنية في عدد من أنواع الموسيقى المختلفة.
من المغنيين العالميين الذي حصلوا على جوائز بيلبورد نذكر: البريطاني جورج هاريسن George Harris Sting on عضو فرقة البيتلز، نالها سنة 1992. جيمس تايلور James Taylor 1998، ستينغ 2003، بيونسيه Beyoncé 2011، ستيفي واندر Stevie Wonder 2012، والمغنية P!nk 2021.

.

*(مراد دام  مؤلف وموزع وناقد موسيقي سوريا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى