دولي

قمة هانوي..اتفاق مؤجل ..ترامب غير مستعجل .وكيم يتعهد بوقف التجارب النووية لبيونغ يانغ

|| Midline-news || – الوسط .. 

قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب أنه “كان بالإمكان توقيع اتفاق مع زعيم كوريا الشمالية لكن لم يبد ذلك ملائما،” مضيفاً “رفضنا مقترح كوريا الشمالية نزع السلاح النووي من مناطق أقل أهمية مقابل رفع العقوبات بشكل كامل.”

وفي مؤتمر صحفي له اليوم الخميس عقب القمة مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جون اون، في العاصمة الفيتنامية هانوي، والتي لم تقضِ الى توقيع اي اتفاق بين الطرفين، أكد ترامب أن نظيره الكوري “تعهد بعدم استئناف التجارب النووية والصاروخية رغم عدم التوصل لاتفاق.”

وأوضح أن “كوريا الشمالية أرادت رفع العقوبات بكاملها ولم يكن بإمكاننا فعل ذلك،” وأنه “رأينا أنه ليس من الجيد في الوقت الحالي التوقيع على اتفاق مع كوريا الشمالية.”

وقال ترامب “أثق بزعيم كوريا الشمالية وبأنه لن يقوم بإجراء أي تجارب نووية،” وأضاف “رفضنا مقترح كوريا الشمالية نزع السلاح النووي من مناطق أقل أهمية مقابل رفع العقوبات بشكل كامل… هناك فجوة بالتأكيد بين ما عرضته كوريا الشمالية وما نريده منها.”

كما قال ترامب أن الصين وروسيا كانتا عاملا مساعدا في المحادثات مع زعيم كوريا الشمالية، وأضاف “كانت لدينا وثائق جاهزة للتوقيع مع زعيم كوريا الشمالية لكن فعل ذلك لم يكن من الصواب.”

وأكد أن الأجواء ظلت ودية للغاية مع زعيم كوريا الشمالية في ختام المحادثات رغم وجود اتفاق في القمة الحالية، مشيراً إلى أنه “نحن في وضع يتيح لنا فعل شيء مميز مع كوريا الشمالية.”

ومن جهته، قال وزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، الذي شارك ترامب المؤتمر الصحفي، أن “ترامب وزعيم كوريا الشمالية لمسا تقدما في المحادثات لكن لم يستطيعا المضي قدما في إنجاز اتفاق، يمكن إحراز تقدم حقيقي في الأيام المقبلة بشأن نزع سلاح بيونغ يانغ النووي.”

وأضاف بومبيو “أحرزنا تقدما في قمة هانوي وطالبنا زعيم كوريا الشمالية بالمزيد من الأفعال.”

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد البيت الأبيض أن كيم جونغ أون ودونالد ترامب قد غادرا الخميس مكان انعقاد القمة بينهما في عاصمة فيتنام هانوي في موكبين منفصلين عقب محادثات مغلقة، ومن دون التوصل لاتفاق.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية سارة ساندرز في بيان: “لم يتم التوصل إلى اتفاق حاليا، لكن فريقيهما يتطلعان إلى الاجتماع في المستقبل”.

وكان قد تم إلغاء غداء عمل مقرر ومراسم توقيع اتفاق من برنامج القمة في اللحظة الأخيرة. ورفض البيت الأبيض إعطاء تفاصيل حول أسباب تغيير البرنامج مكتفيا بالقول إن ترامب سيعقد مؤتمرا صحافيا الساعة 7,00 ت غ.

وكان ترامب قد تحدث عن امكانية التوصل الى اتفاق “جيد جداً” قبل انعقاد القمة مع نظيره الكوري الشمالي.

وقد استأنف ترامب وكيم صباح الخميس في هانوي اليوم الثاني والأخير من محادثاتهما الرامية للتوصل إلى اتفاق حول نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ.

وأعلن ترامب في مستهل محادثات اليوم الثاني أنه “ليس مستعجلا” التوصل إلى اتفاق حول نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ لأن ما يهمه هو جوهر الاتفاق وليس سرعة التوصل إليه.

من جانبه، قال كيم: “لقد سرنا جنبا إلى جنب في هانوي” و”نواصل حوارنا الجيد”، مضيفا “سأبذل قصارى جهدي اليوم للتوصل إلى نتائج جيدة تكون في نهاية المطاف إيجابية”.

وتأتي هذه القمة بعد القمة الأولى التاريخية التي عقدها الزعيمان في سنغافورة في حزيران الماضي حين أطلق ترامب حملة لإقناع كيم بالتخلي عن أسلحته النووية.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق