العناوين الرئيسيةعربي ودولي

قادة العشرين قلقون من الحرب التجارية المتصاعدة بين واشنطن وبكين

|| Midline-news ||  

في قمة مجموعة العشرين التي تقام في مدينة أوساكا.. هيمنت على الجلسة الافتتاحية التي يحضرها جميع قادة دول المجموعة مناقشات مثيرة للجدل تتعلق بالتجارة والتوترات السياسية التي تجتاح العالم والتغيرات المناخية.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الجمعة إنه “يشعر بقلق عميق” إزاء الوضع التجاري العالمي الحالي، قائلاً إن الإجراءات التقييدية لن تفيد أي دولة، في إشارة واضحة إلى أزمة التعرفة الجمركية بين الولايات المتحدة والصين.

كما أبدى القادة المجتمعون ، تخوفهم من الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين، وأكدوا على “الضرورة الملحة والأهمية” لإصلاح منظمة التجارة العالمية.

واعتبروا أن الحرب التجارية المتصاعدة بين واشنطن وبكين، بمثابة خطر سلبي كبير على الاقتصاد العالمي، إلى جانب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وفق الأنباء اليابانية (كيودو).

وفي وقت سابق الأربعاء تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  بفرض رسوم جمركية جديدة على واردات صينية بقيمة 325 مليار دولار، في حال لم يتم التوصل لاتفاق تجاري بين البلدين.

وشدد الزعماء على “الضرورة الملحة والأهمية” لإصلاح منظمة التجارة العالمية ، التي تعتبر رمزا للتجارة الحرة متعددة الأطراف.

وقال جان كلود جونكر رئيس المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحفي اليوم “إننا نعمل عن كثب مع الولايات المتحدة واليابان وكذلك الصين وغيرها لإصلاح منظمة التجارة العالمية وخلق أرضية متكافئة”.

ومن المتوقع أن يوافق قادة المجموعة في القمة التي ستتناول أيضًا القضايا البيئية على إنهاء تصريف النفايات البلاستيكية في محيطات العالم بحلول 2050.

و على هامش قمة العشرين التي تضم أكبر عشرين اقتصادا في العالم التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ ثلاثة رؤساء أفارقة، رؤساء مصر عبد الفتاح السيسي وجنوب أفريقيا سيريل رامافوسا والسنغال ماكي سال.

وإن كان مضمون المحادثات نسب إلى الرؤساء الأربعة، إلا أن صياغة التصريحات تستخدم الخطاب الذي تنتقد به بكين إدارة الرئيس الأمريكي  ما يوحي بأن شي جينبينغ قد يعتمد موقفا متشددا خلال لقائه مع ترامب.

ومن المقرر أن يلتقي  ترامب، نظيره الصيني شي جين بينغ، السبت، على هامش القمة على خلفية المواجهة بين بكين وواشنطن من أجل ضمان الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية في العالم.

كما يلتقي ترامب أيضا نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي قال إن لقاءه مع ترامب في أوساكا سيكون فرصة طيبة لمواصلة الحوار بينهما بعد قمتهما في هلسنكي العام الماضي.

وقال بوتين في تصريحات مقتضبة للصحفيين قبل الاجتماع على هامش قمة مجموعة العشرين “لدينا أشياء لمناقشتها”.

فيما أشاد ترامب “بعلاقاته الجيدة جدا” مع نظيره الروسي بوتين، وقال ترامب “إنه شرف كبير لي أن أكون مع الرئيس بوتين”، مضيفا “علاقاتنا جيدة جدا”

 

المصدر/وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى